مصر ولبنان يودعان رائدتَي التشكيل العربي إيتل عدنان وجاذبية سري

نشر في 16-11-2021
آخر تحديث 16-11-2021 | 00:00
إيتل عدنان - جاذبية سري
إيتل عدنان - جاذبية سري
نعت الدوائر الثقافية والفنية في مصر ولبنان اثنتين من رائدات العمل الفني والتشكيلي والثقافي بالبلدين والمنطقة العربية، هما: الشاعرة والكاتبة والرسامة اللبنانية إيتل عدنان، وجاذبية سري إحدى رائدات الحركة التشكيلية المعاصرة، والتي بلغت أعمالهما ومشاركاتهما العالمية.

وكانت إيتل عدنان توفيت أمس الأول في العاصمة الفرنسية (باريس) عن عُمر ناهز 96 عاما، ونعاها مدير معهد العالم العربي في باريس جاك لانغ على حسابه بـ"فيسبوك"، قائلا: "علمت ببالغ الأسى برحيل إيتل عدنان. هذه الروح الشاعرة الملونة فائقة العذوبة التي عبَّرت عن معاناتنا وفرحنا وحبنا".

وأضاف: "كانت فنانة نادرة ومتكاملة ذات موهبة متقدة وذكاء مذهل. هذه الرحالة غير العادية جعلتنا نهتز للقوافي الجريئة القادمة من أرجاء البحر المتوسط".

عملت عدنان بتدريس الفلسفة في جامعة الدومينيكان بكاليفورنيا، وهناك اكتشفت حبها للرسم بتشجيع من الفنانة الأميركية آن أوهانلون، وفي عام 1977 نشرت رواية "الست ماري روز" عن الحرب الأهلية اللبنانية، وحقق العمل نجاحا كبيرا استحقت عنه جائزة الصداقة الفرنسية العربية.

وقد تميزت في الشعر وكتابة المقال والتأليف المسرحي والرسم والنحت، وأصدرت نحو 20 كتابا بالإنكليزية والفرنسية، ما سهَّل لها بلوغ العالمية، وحصلت على العديد من الجوائز على مدى حياتها، منها لقب "فارس" في الفنون والآداب من الحكومة الفرنسية.

وفي ذات السياق نعت نقابة الفنانين التشكيليين في مصر ووزارة الثقافة الفنانة جاذبية سري، التي رحلت عن عُمر ناهز 96 عاما، والتي كانت من بين مجموعة قليلة من الفنانين التشكيليين الذين برزوا في حقبة خمسينيات القرن العشرين، وتميزت أعمالها بالتكوينات الغنية بالألوان والحركة والتعبير عن البيئة المصرية.

شاركت سري في أكثر من 70 معرضا تشكيليا في مصر والجزائر والعراق وإيطاليا والبرازيل والولايات المتحدة، كما عملت بالتدريس في العديد من الجامعات المصرية والجامعة الأميركية بالقاهرة، وكانت عضوا بمجلس نقابة الفنانين التشكيليين من 1979 إلى 1983، ونالت جائزة الدولة التشجيعية، ثم جائزة الدولة التقديرية، وكذلك وسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى.

back to top