أحمد المنفوحي: 3 أشهر لإدخال بيانات البنية التحتية إلكترونياً لتخصيص الأراضي

البلدية نظمت ورشة عمل للتعريف بـ «نظم المعلومات الجغرافية»

نشر في 17-11-2021
آخر تحديث 17-11-2021 | 00:04
 المدير العام لبلدية الكويت، م. أحمد المنفوحي خلال ورشة عمل نظام تخصيص الأراضي
المدير العام لبلدية الكويت، م. أحمد المنفوحي خلال ورشة عمل نظام تخصيص الأراضي
شدد المدير العام لبلدية الكويت، م. أحمد المنفوحي، على إعطاء مدة 3 أشهر للجهات الحكومية لإدخال بيانات خدمات البنية التحتية في النظام الإلكتروني الخاص لتخصيص الأراضي واستعمالاتها.

وأكد المنفوحي، في افتتاح ورشة العمل التي نظّمتها بلدية الكويت بشأن تخصيص الأراضي الحكومية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS، أن الورشة نقطة مهمة للتعاون مع الوزارات المعنية لترجمة توجه مجلس الوزراء لتحقيق التحول الرقمي وحدوث نقلة نوعية في تخصيص الأراضي وتلافي مشاكل تعارضها مع خدمات البنى التحتية لوزارات الدولة.

بدوره، قال نائب المدير العام لشؤون قطاع التطوير والمعلومات في بلدية الكويت، سعد المحيلبي، إن البرنامج يتيح للوزارات الفرصة للتعرف إلى جميع المحتويات وبيانات البنية التحتية تحت الأرض وفوقها، حتى يكون من السهولة ملء طلب تخصيص الأراضي، واعتمادها وتوجيهها الى الجهاز المعني بتخصيص الأراضي، ثم الى المجلس البلدي لإصدار القرار النهائي بشأن الأراضي دون الوقوع في تداخلات مع الجهات الحكومية، مضيفاً أنه مشروع ليس خاصاً بالبلدية، بل هو مشروع دولة يحقق ويساعد على الإسراع في تخصيص الأراضي دون أي أخطاء مستقبلية، ونبذ معاناة المراسلات الورقية والدورة المستندية المملة.

من جهته، قال مدير إدارة مركز نظم المعلومات، طارق المديني، إن البرنامج سيؤثر بشكل مباشر على التخصيص المستقبلي للأراضي، من خلال دعم تقليص الإجراءات، ومنع حدوث الخطأ، إضافة الى سرعة اتخاذ القرار في المشاريع الحيوية والتنموية للدولة لتحقيق رؤية كويت جديدة 2035، مؤكداً عدم تأثير هذه التقنية على قطاعات الأنظمة الرقمية، لأن المستخدم للنظام سيقتصر فقط على جهات محددة لتخصيص الأراضي المعنية والمؤثرة في التخصيص.

من جانبها، قالت مراقبة إدارة المساحة في بلدية الكويت، هدى الدابي، إن النظام يضمن تحديد موقع الأرض عبر الـ "ستلايت" من خلال إدخال الإحداثيات لها، وكذلك رسم خريطة الموقع المطلوب تخصيصه ليتم دراسته من قبل الإدارة المختصة، مضيفة أن GIS يربط جميع الوزارات في الدولة بخدمة واحدة لتخصيص الأراضي، ويتيح مطابقة البيانات والتأكد منها واعتمادها على قاعدة واحدة للبيانات، إضافة الى تمكّنها من رؤية الخريطة بشكل متكامل لموقع واحد، عن طريق الإحداثيات أو الرسم قبل إرسالها للبلدية لاعتماد الموقع.

وأكد مدير إدارة العلاقات العامة، محمد السندان، أنه "بناء على توجيهات المدير العام لبلدية الكويت وضعنا كجهاز تنفيذي خطة لتحويل الكثير من الخدمات الكترونياً، بالتزامن مع توجيهات مجلس الوزراء للتحول الرقمي".

محمد الجاسم

back to top