أحيت المطربة اللبنانية ماجدة الرومي آخر حفلات الدورة الثلاثين لمهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة، التي استمرت أسبوعين، وأسدل الستار عليها أمس الأول، بعد نجاح غير مسبوق، إذ حققت الدورة إيرادات تقدَّر بـ 12 مليون جنيه، لأول مرة في تاريخ المهرجان العريق.

وعلى مدى ساعة ونصف الساعة، قدَّمت الرومي على مسرح النافورة بساحة دار الأوبرا المصرية مسك ختام المهرجان بباقة من أروع أغانيها، بمصاحبة أوركسترا الاتحاد الفيلهارموني بقيادة المايسترو نادر عباسي، استهلتها بأغنية "مساء الفل يا بهية"، من كلمات نزار فرنسيس وألحان مروان خوري.

Ad

وفي لمسة وفاء تجاه أحد أبرز الملحنين المصريين الذين تعاونت معهم، أهدت الحفل إلى روح الموسيقار جمال سلامة، الذي توفي في مايو عن عُمر ناهز 76 عاما، وقالت عنه: "رفيق مشواري الطويل بالفن، عرفته سنة 1975 لما كنت بشارك في فيلم (عودة الابن الضال) يومها وزع (بمفترق الطرق)، العمل اللي لحَّنه كمال الطويل وكتبه صلاح جاهين، وبعدها استمر المشوار".

وأضافت: "كانت لي معه محطات مهمة، كان منها (بيروت ست الدنيا). فنان لا ينسى".

واختتمت الحفل بأغنية "كل ما أقول التوبة"، من كلمات عبدالرحمن الأبنودي، وألحان بليغ حمدي، قبل أن تستجيب لنداء الجمهور وتشدو مرة أخرى بأغنية "حي على الفلاح"، من كلمات الأخوين رحباني، وألحان محمد عبدالوهاب.

وبالتزامن مع ختام المهرجان أعلنت دار الأوبرا المصرية، المنظمة للمهرجان، إحصاءات الدورة الثلاثين، التي شملت 33 حفلا غنائيا وموسيقيا، بمشاركة 101 فنان. وكان أبرز الأرقام اللافتة تحقيق إيرادات بلغت 12 مليون جنيه مصري، وهي أعلى إيرادات حققها المهرجان على مدى دوراته.