واصلت العملات الرقمية موجة النزيف التي بدأت خلال الجلسات الماضية لترتفع خسائر السوق خلال تداولات الأسبوع الأخير إلى أكثر من 395 مليار دولار.

وكان تقرير نشرته جريدة "ديلي إكسبرس"، توقع أن يتجاوز سعر "بتكوين" مستوى 100 ألف دولار قريباً، وأن تصبح منافساً قوياً للذهب كأحد الملاذات الآمنة التي يُقبل عليها المستثمرون لحماية أنفسهم وأموالهم من التضخم وتقلبات العملات التقليدية.

Ad

واستدل التقرير على هذه التوقعات من خلال الحركة السابقة للعملة الافتراضية، مشيراً إلى أن "قيمة بتكوين تضاعفت منذ آخر هبوط تم تسجيله قبل ثلاثة أشهر عندما وصلت إلى مستوى الثلاثين ألف دولار، ثم عادت لترتفع فوق الستين ألفاً"، مما يعني أنها من الممكن أن تعود للارتفاع إلى ما فوق المئة ألف عندما ترتد صعوداً بعدما هبطت من مستويات الستين ألفاً.

وحذر نائب محافظ بنك إنكلترا جون كونليف من أن الأصول المشفرة مثل البتكوين قد تشكل خطراً قريباً على النظام المالي في البلاد، داعياً المشرعين إلى التفكير ملياً في إجراءات تنظيم العملات المشفرة، حسبما أفادت صحيفة "الإندبندنت".

وأثار محافظ البنك أندرو بايلي مخاوف بشأن الأصول المشفرة التي يحتمل أن تساعد في تزايد الأنشطة غير القانونية، معتبراً أن قبول العملات على نطاق واسع كوسيلة للدفع يساعد المجرمين والمحتالين.

في الوقت نفسه، اتخذت هيئة النقل في لندن إجراءات صارمة ضد الإعلانات الخاصة بالعملات المشفرة بعدما أثارت الحملة الضخمة للترويج لعملة "فلوكي" Floki في مختلف أنحاء المدينة المخاوف بشأن الأصول غير المنظمة مثل العملات المشفرة.

وعلى صعيد التداولات وفي الأسبوع الأخير، تراجع رأس المال السوقي للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 13.2 في المئة، لتخسر نحو 395.5 مليار دولار من قيمتها بعدما هوت من مستوى 3 تريليونات دولار في تعاملات منتصف الأسبوع الماضي إلى مستوى 2604.5 مليارات دولار في تعاملات أمس.

وبالنسبة إلى "بتكوين"، فقد شهدت تراجعاً بنسبة 12.2 في المئة، فاقدة نحو 8288 دولاراً بعدما نزل سعرها من 68093 دولاراً في منتصف تعاملات الأسبوع الماضي إلى نحو 59805 دولارات في تعاملات مساء الثلاثاء. ونزلت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 12 في المئة مسجلة خسائر بقيمة 154 مليار دولار بعدما انخفضت من مستوى 1282.8 مليار دولار إلى نحو 1128.8 ملياراً في تعاملات أمس.

وسجلت عملة "إيثريوم" خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 10.7 في المئة خاسرة نحو 506 دولارات بعدما انخفض سعرها من مستوى 4732 دولارا إلى نحو 4226 دولارا. كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 16.5 في المئة خاسرة نحو 99.4 مليار دولار بعدما انخفضت قيمتها السوقية من مستوى 599.9 مليار دولار إلى نحو 500.5 مليار دولار.

وتكبدت عملة "بينانس كوين"، وهي ثالث أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 11.2 في المئة فاقدة نحو 73 دولاراً بعدما تراجع سعرها من مستوى 652 دولاراً إلى نحو 579 دولاراً. كما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية بنسبة 11 في المئة مسجلة خسائر إجمالية بلغت نحو 12.1 مليار دولار بعدما نزلت قيمتها السوقية من مستوى 108.7 مليارات دولار إلى نحو 96.6 مليار دولار.

وفيما استقرت عملة "تيزر" عند مستوى 1 دولار. فقد سجلت قيمتها السوقية الإجمالية نحو 73.78 مليار دولار.