خاص

عبدالله البدر لـ الجريدة•: إفراط المضادات الحيوية يزيد خطورة الجراثيم

نشر في 18-11-2021
آخر تحديث 18-11-2021 | 00:05
وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية د. عبدالله البدر
وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية د. عبدالله البدر
تشارك دولة الكويت دول العالم الاحتفال بالأسبوع العالمي للتوعية بمقاومة المضادات الحيوية وذلك خلال الفترة من 18 حتى 24 الجاري.

وقال وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية د. عبدالله البدر إن الكويت من الدول الرائدة خليجيا وعربيا وإقليميا في التوعية بالاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية.

وأكد البدر لـ "الجريدة" أن وزارة الصحة أسست اللجنة الوطنية للاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية منذ سنوات، لمواكبة التوصيات العالمية ومواجهة التحديات في مجال المضادات الحيوية وانتشار الجراثيم المقاومة لها.

وأوضح أن الوزارة قامت بإجراء دراسات استقصائية ميدانية بهدف تقييم برامج الإشراف على استخدام المضادات الحيوية، لافتا إلى وجود لجان تفتيش في الوزارة تتبع قطاع الرقابة الدوائية للتدقيق على الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية في المستشفيات والمراكز الصحية ومستشفيات القطاع الأهلي.

وحذر البدر من أن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية يزيد خطورة الجراثيم المقاومة للعقاقير، مشيرا إلى أن الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية يعد من العوامل الرئيسية التي تساهم في مقاومة المضاد الحيوي، إذ تتغير البكتيريا بطريقة ما فتقاوم الدواء، وهذا التغير إما أن يحمي البكتيريا من تأثير الدواء، أو يجعله محايدا فلا يُعالج المرض.

عادل سامي

back to top