هولندا تعود للنهائيات وتركيا وأوكرانيا إلى الملحق

نشر في 18-11-2021
آخر تحديث 18-11-2021 | 00:04
لاعبو المنتخب الهولندي بعد الفوز والتأهل
لاعبو المنتخب الهولندي بعد الفوز والتأهل
سيعود المنتخب الهولندي للمشاركة في نهائيات كأس العالم، بعد أن حقق فوزاً صعباً على ضيفه منتخب النرويج بهدفين دون رد، ضمن مواجهات الجولة العاشرة والأخيرة للمجموعة السابعة للتصفيات.
بعد غياب 8 سنوات، ستعود هولندا إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في قطر 2022، بعد أن ضمنت أمس الأول تأهلها المباشر بفوز متأخر 2-صفر على النرويج في روتردام، فيما تأهلت كل من تركيا وأوكرانيا لخوض الملحق، بعد الجولة الأخيرة من التصفيات الأوروبية.

وأكملت هولندا التي غابت عن نسخة روسيا 2018 عقد المنتخبات العشرة المتأهلة مباشرة عن أوروبا بفوزها بهدفين عبر ستيفن بيرخفين (84) وممفيس ديباي (90+1).

وتصدر المنتخب البرتقالي مجموعته السابعة برصيد 23 نقطة أمام تركيا (21) الفائزة 2-1 على مضيفتها مونتينيغرو لتتأهل لخوض الملحق في مارس المقبل، بينما اكتفت النروج بالمركز الثالث (18).

وانضمت هولندا إلى إسبانيا، فرنسا، ألمانيا، إنكلترا، كرواتيا، سويسرا، بلجيكا، الدنمارك وصربيا عن القارة العجوز، البرازيل عن أميركا الجنوبية وقطر المضيفة.

وجاء تأهل المنتخب البرتقالي أمام أعين مدربه لويس فان غال الجالس على كرسي متحرك، بعد أن انزلق وسقط على وركه عندما كان يوقف دراجته في الفندق عائدًا من حصة تدريبية الأحد.

وكانت هولندا وصيفة 1974، 1978 و2010 فوّتت فرصة التأهل في الجولة السابقة، عندما فرطت بتقدّم هدفين لديباي أمام مونتينيغرو لتتلقى هدفين في الدقائق الثماني الأخيرة وتكتفي بالتعادل 2-2.

ولعبت النرويج بغياب مهاجمها الفتاك إرلينغ هالاند المبتعد منذ فترة عن الملاعب بسبب الإصابة، علما أنه كان صاحب الهدف، عندما تعادل المنتخبان 1-1 في المباراة الأولى التي جمعتهما في أوسلو في التصفيات في سبتمبر الماضي.

وأجرى فان غال 3 تغييرات على التشكيلة التي بدأت ضد مونتينيغرو السبت، مشركا بيرخفين في الهجوم بدلا من دونييل مالين وقلب الدفاع ماتيس دي ليخت مكان ستيفان دي فري الذي أصيب في أواخر المباراة السابقة. كما عاد الحارس ياسبر سيليسين بدلا من جاستن بيلو.

وجاء الهدف الأول أمام مدرجات فارغة بسبب البروتوكولات المتعلفة بجائحة فيروس كورونا، بعد تمريرة من أرنوت دانيوما الى بيرخفين داخل المنطقة سددها صاروخية بيمناه في سقف المرمى (84).

وشن الهولنديون مرتدة بعد ركلة ركنية للنروج لينطلق بيرخفين من قبل خط منتصف الملعب نحو داخل المنطقة قبل أن يمرر كرة خالصة الى ديباي تابعها في الشباك (90+1).

في المباراة الأخرى، تقدمت مونتينيغرو في الدقيقة الثالثة عبر فاتوس بيكيرجاج قبل أن تعود تركيا من خلال كريم أكتور أوغلو (22) وأوركون كوكشو (60).

كما فازت لاتفيا 3-1 في جبل طارق في مباراة هامشية.

فرنسا تهزم فنلندا

وتغلبت فرنسا، الضامنة تأهلها لنهائيات كأس العالم، على مضيفتها فنلندا 2-صفر وأسدت خدمة لأوكرانيا التي انتزعت بطاقة الملحق بفوزها على البوسنة والهرسك 2-صفر ضمن منافسات المجموعة الرابعة.

ورفعت فرنسا رصيدها إلى 18 نقطة مقابل 12 لأوكرانيا، و11 لفنلندا.

واحتاج كريم بنزيمة الذي نزل في الدقيقة 57 الى 9 دقائق فقط لافتتاح التسجيل، بعد أن تبادل الكرة مع كيليان مبابي فأطلقها داخل الشباك (66).

ونجح بنزيمة في التسجيل في آخر أربع مباريات لمنتخب بلاده تواليا، وبات أول لاعب يحقق هذا الإنجاز من أن قام بنفسه بذلك بين نوفمبر 2013، ويونيو 2014، علماً بأنه غاب عن تشكيلة المنتخب بين عامي 2015 والحالي بسبب فضيحة جنسية.

وسرعان ما أضاف مبابي الهدف الثاني بحركة فنية رائعة بكرة لولبية بعيدا عن متناول الحارس الفنلندي (76)، رافعا رصيده الى 24 هدفا في 53 مباراة دولية.

فوز ثمين لأوكرانيا

وفي المباراة الثانية، عادت أوكرانيا بفوز ثمين على البوسنة والهرسك بهدفين سجلهما ظهير ايسر مانشستر سيتي الانكليزي اولكسندر زينتشنكو (59) وارتيم دوفبيك (79) لتخطف المركز الثاني في المجموعة وبطاقة الملحق.

وبتعادلها 1-1 مع بلجيكا في المجموعة الخامسة، ضمنت ويلز أن تكون من بين المنتخبات المصنفة في المستوى الاول في الملحق، وبالتالي خوض الدور نصف النهائي على أرضها.

ودخلت ويلز الى اللقاء وهي ضامنة الملحق بفضل نتائجها في دوري الأمم الأوروبية.

ورفعت بلجيكا التي كانت ضمنت مقعدها في العرس الكروي في الجولة الماضية رصيدها الى 20 نقطة، مقابل 15 لويلز و14 لتشيكيا الفائزة على إستونيا بهدفين نظيفين، والتي ضمنت بدورها خوض الملحق رغم احتلالها المركز الثالث في المجموعة، بسبب تصنيفها في النسخة الأخيرة من دوري الأمم الأوروبية.

back to top