صناعة كرة القدم تتبنى العملات المشفرة

نشر في 19-11-2021
آخر تحديث 19-11-2021 | 00:02
قميص نادي انتر ميلان ورعاية «سوسيوس.كوم» - قميص نادي روما ورعاية «ديجيتال بيتس»
قميص نادي انتر ميلان ورعاية «سوسيوس.كوم» - قميص نادي روما ورعاية «ديجيتال بيتس»
عندما تعاقد باريس سان جرمان مع ليونيل ميسي، تضمنت حزمة راتب النجم الأرجنتيني بندا يخرج عن المألوف في صفقات انتقال لاعبي كرة القدم، يُعتقد أنه دفعة مقدرة بمليون يورو صرفت بعملة رقمية مشفرة.

جاء ذلك نتيجة شراكة بين النادي الفرنسي في 2018 و"سوسيوس.كوم"، حيث يستخدم المشجعون عملة رقمية مشفرة تدعى "تشيليز" لشراء رموز رقمية تسمح لهم بالتصويت على قضايا متعلقة بالنادي.

وبعض القضايا تكون عادية أحيانا، على غرار طرح يوفنتوس الإيطالي مسألة الموسيقى الواجب عزفها في ملعبه، لكن هذا المفهوم انتشر سريعا، وتطورت الشركة سريعا بعد شراكتها مع باريس سان جرمان ويوفنتوس، لتوسع دائرتها لنحو 100 ناد رياضي حول العالم، بينها 56 نادي كرة قدم، بحسب رئيسها التنفيذي ألكسندر دريفوس. وجلب ميسي مزيدا من الدعاية، ويعتقد دريفوس أن أفضل لاعب في العالم 6 مرات "سيحدد النزعة".

وقال دريفوس، من مكتبه في مالطا، لوكالة فرانس برس، "هذه زيادة إضافية لن تحل محل أي تعويض. هي بمنزلة المكافأة التي سيبدأ اللاعبون طلبها"، متابعا: "نأمل أن يقول اللاعب في غضون سنتين خلال المركاتو (فترة الانتقالات): نعم سأذهب إلى هذا الفريق، لكن يستحسن أن يمنحوني مليون دولار من رموز المشجعين الرقمية".

فوائد «كورونا»

وأقر دريفوس بأن جائحة كورونا والأزمة المالية الناتجة عنها أفادت شركته، وسمحت لها بمضاعفة الشراكات، ففجأة خسرت الأندية، 50 أو 70 أو 80 في المئة من إيراداتها، ثم توصلت إلى قناعة بأن "لدينا مشجعين في مختلف أنحاء العالم، ماذا يمكننا بيعهم؟".

لديها الآن عقود رعاية قمصان مع إنتر الإيطالي وفالنسيا الإسباني لترويج رموز المشجعين الرقمية. ويظهر تحليل جديد أجرته شركة "كاي بي أم جي" لمعايير كرة القدم أن عقود رعاية أكثر من 40 قميصا أجرتها أندية في البطولات الأوروبية الخمس الكبرى منذ بداية الجائحة.

وضاعف إنتر إيراداته بالانتقال من صانع الإطارات بيريلي إلى سوسيوس.كوم بصفقة تبلغ 23.57 مليون دولار، وفي يوليو الماضي أعلن روما الإيطالي عن عقد لمدة ثلاث سنوات بقيمة 14 مليون دولار سنويا، مقابل حمل قمصانه اسم "ديجيتال بيتس"، وهي "سلسلة كتل سهلة الاستخدام مستعملة لتشغيل الأصول الرقمية للمستهلكين".

وقال نادي العاصمة الإيطالية: "المشجعون لا يشهدون فقط على التاريخ، إنما بات الآن بمقدورهم أن يكونوا جزءا منه. استعدوا للتداول وجمع المال. انضموا إلينا ونحن نخطو نحو مستقبل كرة القدم". ويتزامن ظهور شركات العملات المشفرة المرتبطة بكرة القدم مع محاولة بعض الدول التضييق على الرعايات المقامرة، إذ فرض حظر عليها في إسبانيا فيما تبحث الحكومة البريطانية إمكانية السير على خطاها.

وأفادت "كاي بي أم جي": "الباب مفتوح أمام الشركات الجديدة لتخطو هذه الخطوة". وهناك مخاوف بشأن جذب مغامرين فضوليين في استخدام منتجات ذات صلة بالعملات المشفرة دون أن يكون لديهم فهم مناسب.

ومثال على تقلبها، فإن "تشيليز"، العملة الأقل شهرة من "بتكوين"، ارتفعت بنسبة 58 في المئة بعد 4 أسابيع من قدوم ميسي إلى النادي المملوك قطريا.

back to top