الليرة التركية الأسوأ أداء بين عملات الأسواق الناشئة

• تواصل الهبوط... واتجاه لخفض سعر الفائدة
• «المركزي» قد يفي بمطالب إردوغان على حساب استقرار العملة والأسعار

نشر في 19-11-2021
آخر تحديث 19-11-2021 | 00:00
الليرة التركية
الليرة التركية
يريد الرئيس رجب طيب إردوغان أسعار فائدة أقل من أي وقت مضى، ومن المرجّح أن يفي البنك المركزي التركي بمطالبه أمس على حساب استقرار العملة والأسعار.

ويتوقّع جميع الاقتصاديين الـ 24 الذين شملهم استطلاع «بلومبرغ»، باستثناء اثنين، أن يخفض محافظ البنك المركزي، شهاب قافجي أوغلو، أسعار الفائدة. وفي حين أن معظمهم يتوقّعون انخفاضًا بمقدار 100 نقطة أساس، يرى اثنان نصف هذه النسبة. وتتماشى التوقعات مع استطلاع شهري أجراه البنك المركزي للمديرين التنفيذيين للشؤون المالية والشركات.

وتعهّد إردوغان أمس الأول بالقتال من أجل خفض أسعار الفائدة، مما أدى إلى تراجع الليرة إلى مستوى قياسي منخفض، إذ كرر شعاره غير التقليدي بأن تكاليف الاقتراض المرتفعة تغذّي التضخم بدلاً من كبحه.

وتراجعت العملة بنسبة 3.1 بالمئة في وقت سابق أمس، مسجلة أدنى مستوى قياسي لها عند 10.9680 للدولار، وتراجعت بنسبة 11 بالمئة تقريباً في نوفمبر، لتحتل المرتبة الأسوأ أداءً بين عملات الأسواق الناشئة التي تتبعها «بلومبرغ».

وتحت ضغط من مطالب إردوغان، خفضت السلطة النقدية سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 300 نقطة أساس إلى 16 بالمئة في حركتين متتاليتين وغير متوقعتين منذ سبتمبر. دفعت التخفيضات العوائد الحقيقية إلى ما دون الصفر مع ارتفاع التضخم الاستهلاكي إلى 19.9 بالمئة سنوياً في أكتوبر.

وقال إردوغان للصحافيين، أمس الأول، إن البنك المركزي سيقرر سياسته بشكل مستقل، وسط اتهامات بضغط سياسي مكثف على صناع السياسة. ومع ذلك، فإن عدم الاستجابة لنداءاته قد كلف في السابق محافظي البنوك المركزية وظائفهم.

قافجي أوغلو هو الحاكم الرابع منذ عام 2019، حيث أقال الرئيس أسلافه الثلاثة المباشرين، وأقال أعضاء اللجنة الذين عارضوا التخفيضات.

وقد ظل حزب العدالة والتنمية الحاكم بزعامة إردوغان، على مدى عقود، يعتمد نجاحه الانتخابي على المستويات السريعة للنمو الاقتصادي، والذي غالبًا ما يكون مدفوعاً بخفض تكاليف الاقتراض لتشجيع التوسع الائتماني.

back to top