مجموعة إيفر غراند الصينية تبيع حصتها في «HengTen»

بخسارة لتجنب التخلف عن سداد ديونها

نشر في 19-11-2021
آخر تحديث 19-11-2021 | 00:00
مجموعة إيفر غراند الصينية
مجموعة إيفر غراند الصينية
باعت مجموعة إيفر غراند الصينية حصتها بالكامل في شركة خدمات البث المباشر HengTen Network لجمع نحو 274 مليون دولار، في خطوة تهدف إلى تعزيز الملاءة المالية للمجموعة، بهدف تجنب التخلف عن سداد الديون المتراكمة.

وأشارت Evergrande إلى أنها ستتكبد خسارة بما يتجاوز المليار دولار من بيع حصتها البالغة 18 في المئة في HengTen.

يُشار إلى أن المجموعة العقارية تعاني لسداد مدفوعاتها النقدية من الفوائد المستحقة على سنداتها، علما أن ديون المجموعة تجاوزت 300 مليار دولار، منها 19 مليارا من السندات الدولية.

وأفاد تقرير بأن هوي كا يان، مؤسس «إيفر غراند» ورئيس مجلس إدارتها، باع أصولاً شخصية بأكثر من 7 مليارات يوان (1.1 مليار دولار) لدعم شركته التي تكافح مع الديون المتراكمة.

ووفقا لما ذكرته صحيفة تشينا بيزنس نيوز، فإن هوي كا يان باع منازل عديدة في هونغ كونغ وغوانزو وشنغن، كما باع بعض الطائرات الخاصة.

وأكدت الصحيفة أن الأموال التي يضخها مؤسس «إيفر غراند» في الشركة منذ بداية يوليو تم استخدامها لتعزيز العمليات الأساسية في مؤسسته، إذ تم تخصيص جزء منها لسداد الرواتب، وجزء آخر لسداد مدفوعات الفائدة على بعض السندات، وكذلك لاستكمال المشاريع في أنحاء الصين.

وكشفت وكالة بلومبرغ في أكتوبر، أن الحكومة الصينية طلبت من هوي كا يان استخدام أموال من ثروته الشخصية للتخفيف من حدة أزمة الديون الراهنة. وأكدت «ستاندرد آند بورز غلوبال»، أن احتمالية تخلف «إيفر غراند» عن سداد مدفوعات سندات لا تزال مرتفعة، رغم نجاحها أخيرا في سداد مدفوعات مستحقة عليها.

وأرجع التقرير، الصادر أمس، ونقلته وكالة رويترز، هذه التوقعات إلى أن الشركة سوف تواجه اختبارا صعبا في مارس وأبريل، حينما يتعين عليها سداد مدفوعات سندات دولارية بقيمة 3.5 مليارات دولار.

وأضاف: «فقدت (إيفر غراند) قدرتها على بيع منازل جديدة، ما يعني أن نموذج أعمالها الرئيس قد توقف فعليا، لذلك أصبحت عملية سدادها ديونها بالكامل مسألة غير مرجحة».

back to top