كشـــف وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس أنه تمّت إحالة 135 شهادة علمية مزورة الى النيابة العامة حتى نهاية عام 2020.

وقال الفارس، في رد على سؤال برلماني، للنائب عبدالله المضف بشأن عدد حالات التزوير التي اكتشفت في معادلة وقبول الشهادات العلمية في وزارة التعليم العالي منذ 2010، حصلت «الجريدة» على نسخة منه، بلغت إحصائية الشهادات العلمية المزورة بإدارة القضايا والتحقيقات 135 شهادة حتى عام 2020، وتمت إحالتها جميعا إلى النيابة العامة.

Ad

وأوضح الفارس أنه «تم تشكيل فريق عمل متابعة الإجراءات القانونية بشأن الشهادات العلمية المشبوهة بالتزوير، بالقرار الإداري رقم 260 الصادر بتاريخ 4/11/2018، والقرار الإداري رقم 173 الصادر بتاريخ 24/6/2019»، لافتا الى أنه «الوزارة باشرت العديد من الإجراءات اللاحقة التي من شأنها ضبط اعتماد ومعادلة الشهادات، وضمان عدم تكرار ما تم سابقا من مخالفات، من خلال ضبط جودة الخدمات المقدمة من إدارة معادلة الشهادات العلمية.

وأوضح الفارس أن اتخاذ الخطوات اللازمة في ضبط الجودة نحو تطبيق الآتي:

1 - التقديم للمعادلة: أن يتم التقديم بواسطة صاحب العلاقة أو من ينوب عنه قانونيا بشرط حصوله على وكالة خاصة موجهة لوزارة التعليم العالي لمباشرة إنجاز المعاملات المطلوبة بهذا الشأن.

2 - تسلّم المعادلة: أن يتم التسلّم بواسطة صاحب العلاقة أو من ينوب عنه قانونيا، بشرط حصوله على وكالة خاصة موجهة لوزارة التعليم العالي لمباشرة إنجاز المعاملات المطلوبة بهذا الشأن.

3 - إجراءات المعادلة: عدم مباشرة أي إجراء بشأن طلب معادلة الشهادات العلمية إلا بعد تزويد الوزارة بالرد الأصلي الموجّه والمرفوع على الموقع الرسمي لمنظومة الديرة الإلكترونية من قبل المكتب الثقافي المعني بهذا الشأن.

4 - تفعيل نظام (In box): تم تفعيل النظام الإلكتروني الخاص بتسلم الردود عن المكاتب الثقافية والموجه للموظف المختص، وفق نظام إلكتروني يهدف إلى وصول إشعار للموظف بورود الرد من المكتب الثقافي المعني لمتابعة سير المعاملة وسرعة الإنجاز.

5 - تم التنسيق مع ديوان الخدمة المدنية للتعميم على كل الجهات المعنية – التعميم رقم 2 لسنة 2019 بشأن إصدار اللائحة المنظمة لمعادلة الدرجات العلمية ما بعد الثانوية العامة الصادرة من خارج الكويت.

6 - تطوير المعادلة الإلكترونية وإصدارها على أوراق ضد التزوير، مذيلة برمز معيّن يسمح لأي جهة بالإطلاع على هذا الرمز من خلال الرابط الإلكتروني، للتأكد من صحة بيانات المعادلة الصادرة.

7 - إمكانية الإطلاع على هذا الرمز من خلال الرابط الإلكتروني الموضح في ذيل المعادلة، للتأكد من صحة المعادلة.

8 - تحديث النظام الإلكتروني من بدء إدخال طلب المعادلة إلى إتمام إصدارها.

9 - التنسيق مع المكاتب الثقافية ووزارة الخارجية لمتابعة التأكد من صحة الشهادات.

10 - شكلت لجنة لوضع الآليات اللازمة لمكافحة التزوير في الشهادات العلمية ووضع معايير لإصدار الشهادات بالتعاون مع القطاع القانوني.

11 - طلب التعديل على قانون حظر استخدام الشهادات غير المعادلة، بالتنسيق مع القطاع القانوني لطلب تعديل بعض الجوانب الواردة بالقانون الأخير. وفي حال تبين عدم صحة هذه المؤهلات العلمية بعد مراجعة البيانات الخاصة بها، يتم اتخاذ اللازم وإحالة المستندات الواردة إلى القطاع القانوني لمباشرة مخاطبة النيابة العامة بهذا الشأن.

انخفاض في التزوير

لوحظ انخفاض في حالات اكتشاف التزوير في الشهادات العلمية، حسبما ورد في إجابة الوزير الفارس، فمن 46 شهادة عام 2018، بلغت 28 حالة خلال 2019.

وأقل حالات التزوير كان في عام 2020، حيث بلغ عدد الشهادات التي تم اكتشاف تزويرها من التعليم العالي 9.

● علي الصنيدح