علمت «الجريدة» أن خدمات النظافة التي تقدم لذوي الإعاقة نزلاء مجمعي دور الرعاية الاجتماعية في الصليبيخات والصباحية باتت مهددة بالإيقاف، وذلك بعد مماطلة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة في دفع المستحقات المالية المتأخرة للشركة القائمة على تنفيذ العقد لنحو 8 أشهر، والبالغة نحو 400 ألف دينار.

ووفقا لمصادر «الإعاقة»، فإن عقد هذه الشركة انتهى منذ أشهر، وتعاقدت الهيئة مع أخرى، غير أنها فشلت في تنفيذ بنود التعاقد، مما حدا بالهيئة إلى تمديد العقد السابق لنحو 8 أشهر دون دفع أي مستحقات أو دفعات شهرية للشركة القديمة التي هددت بوقف العمل مراراً، غير أنها من منظور إنساني، ولكونها تقدّم خدمة لفئة خاصة أجّلت هذا القرار، لاسيما في ظل وعود مسؤولي الهيئة بصرف الدفعات المتأخرة، غير أنها لم تفِ بها حتى الآن.

Ad

وذكرت المصادر أن الشركة السابقة تواجه أكثر من إشكالية بسبب تأخر صرف مستحقاتها المالية، على رأسها تلويح عمالتها، البالغة نحو 500 عامل، بتنفيذ إضراب عن العمل وشلّ عملية النظافة الخاصة بذوي الإعاقة، نظرا لعدم تسلّمهم رواتبهم طوال الشهرين الماضيين لعجز الشركة عن الدفع.

وأضافت أنه «من ضمن المشكلات أيضاً انتهاء إقامات هذه العمالة المسجلة على الشركة دون القدرة على تجديدها، نظراً لانتهاء مدة التعاقد الأصلي مع الهيئة، مما يعرّض الشركة لمشكلات قانونية مع الهيئة العامة للقوى العاملة، ومخالفة العمالة لقانونَي الإقامة والعمل»، مهيبة بمسؤولي الهيئة إلى سرعة إنهاء هذه الإشكالية قبل تفاقمها وتوقف هذه الخدمة المهمة والحيوية عن ذوي الإعاقة.

يُذكر أن إجمالي نزلاء ذوي الإعاقات الذهنية والمزدوجة (الذهنية والحسية) و(الذهنية والحركية) في مراكز رعاية المعاقين التابعة للهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بلغ نحو 743 نزيلا تقدم لهم رعاية إيوائية ونهارية.

● جورج عاطف