وزارة الشؤون الاجتماعية: عودة أندية الأطفال عقب توقف عامين

الهاجري: نسعى إلى معالجة الأثر النفسي والسلوكي الذي خلفته الجائحة عليهم

نشر في 22-11-2021
آخر تحديث 22-11-2021 | 00:00
الهاجري والطبطبائي والحمدان خلال الحفل
الهاجري والطبطبائي والحمدان خلال الحفل
أعلنت الوكيلة المساعدة لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية، الأمينة العامة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة هناء الهاجري، استئناف عمل أندية الأطفال التابعة للوزارة عقب توقف دام نحو عامين في أعقاب انتشار جائحة كورونا، مؤكدة أن الفترة المقبلة ستشهد افتتاح بقية الأندية تباعاً.

وقالت الهاجري، في تصريح صحافي أمس، على هامش رعايتها حفل افتتاح أندية الأطفال الذي نظمته إدارة المرأة والطفولة في الوزارة بنادي الشهيد عبدالوهاب عبدالرزاق بمنطقة القادسية، إنه «تزامنا مع اليوم العالمي للطفل ارتأينا معاودة افتتاح الأندية واستقبال الأطفال الذين حرموا من أبسط حقوقهم جراء الاجراءات الصحية والاحترازية المتخذة في أعقاب ظهور الوباء، حفاظا على صحتهم ومنع تعرضهم لخطر الاصابة بالفيروس المستجد».

وبينت الهاجري أن «ثمة أثراً نفسياً واجتماعياً وسلوكياً كبيراً خلفته الجائحة على الاطفال، لاسيما فترة الاغلاق الكلي، وخصوصا المرحلة العمرية ما قبل الدراسة، ونسعى من خلال معاودة فتح الاندية إلى معالجة ولو جزء بسيط منه».

ومن جهته، قال مدير إدارة خدمة المواطن، رئيس لجنة حق الاطلاع على المعلومات في وزارة الشؤون عبدالرحمن غالي إن الإدارة قامت خلال الفترة الماضية بوضع وتنفيذ خطة عمل تعتمد على تعزيز مبدأ الشفافية والنزاهة كأهم ركائز الحوكمة الرشيدة في علاقة الوزارة بالمواطن الذي هو محور العملية التنموية.

3 خدمات

وأشار إلى إنشاء وتشغيل خدمات الكترونية جديدة على الموقع الرسمي للوزارة في إطار اختصاصات إدارة خدمة المواطن، وتفعيلا للقانون رقم 12 لسنة 2020 بشأن حق الاطلاع على المعلومات، لافتا إلى أن هذه الخدمات تشمل خدمة تقديم شكوى والتي تتيح للمواطن إمكانية تقديم الشكاوى المتعلقة بخدمات وزارة الشؤون الاجتماعية، موضحا أن الشروط الواجب استيفاؤها هي أن تكون لصاحب الشكوى الصفة والمصلحة لتقديمها، وأن تتضمن الشكوى بيانات صحيحة، وتقدم الشكوى لإدارة خدمة المواطن إما كتابة أو إلكترونيا على البريد الالكتروني للإدارة والمبين بموقع الوزارة الرسمي.

وأضاف: تتولى إدارة خدمة المواطن فحص ودراسة تلك الشكاوى ومتابعتها مع الإدارات المختصة بالوزارة وترفع توصياتها بهذا الشأن إلى وكيل الوزارة بهدف معالجة مواطن القصور في تطبيق اللوائح والقرارات للقضاء على أسباب الشكاوى المختلفة.

وتابع: من هذه الخدمات أيضا خدمة تقديم مقترح والتي تتيح التفاعل بشكل مباشر مع المواطن من خلال تلقي اقتراحاته ومبادراته في نطاق مشاركته في تحسين وتطوير خدمات الوزارة المقدمة للجمهور.

وأردف: أما الخدمة الثالثة فهي تقديم طلب حق الاطلاع على المعلومات والوثائق، وهو حق يمنح لأصحاب المصلحة من موظفين وأفراد وأشخاص اعتباريين لتقديم طلب للوزارة للاطلاع على المعلومات والحصول على الوثائق والقرارات الإدارية التي تمس حقوقهم وبما لا يتعارض مع القانون، لافتا إلى تشكيل لجنة مختصة بالنظر والبت في طلبات حق الاطلاع المقدمة للوزارة، حيث قامت هذه اللجنة بالبت في العديد من الطلبات بالتنسيق مع قطاعات الوزارة المعنية.

● جورج عاطف

تشغيل 3 خدمات إلكترونية جديدة بشأن حق الاطلاع على المعلومات غالي
back to top