صرخوه: «كامكو إنفست» تستهدف تنويع الدخل وجودة الإيرادات

الأصول المدارة لمصلحة العملاء نمت 11.9% خلال 9 أشهر ومنذ التأسيس بمعدل سنوي مركب 13.5%

نشر في 24-11-2021
آخر تحديث 24-11-2021 | 00:03
فيصل صرخوه - هناء طه - مصطفى زنتوت
فيصل صرخوه - هناء طه - مصطفى زنتوت
عقدت «كامكو إنفست»، أمس، مؤتمراً افتراضياً خُصِّص للمحللين ومساهمي الشركة وحملة سنداتها لإطلاعهم على أداء الشركة خلال الأشهر التسعة الأولى المنتهية في 30 سبتمبر 2021.

وشارك في المؤتمر الرئيس التنفيذي فيصل صرخوه، والرئيسة التنفيذية للقطاع المالي هناء طه، ورئيس إدارة التسويق وعلاقات المستثمرين مصطفى نجيب زنتوت، الذي استهل المؤتمر بتقديم موجز عن الشركة ولمحة عامة عن الأحداث الرئيسية التي شهدها العالم وأداء الأسواق المالية خلال هذه الفترة.

وقد بدأ النشاط التجاري يستعيد عافيته تدريجياً منذ بداية العام بعد الاضطراب جراء جائحة فيروس كورونا خلال العام الماضي، مما انعكس على البيانات الاقتصادية. ومن المتوقع أن ينمو إجمالي اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 2.5 في المئة هذا العام، وأن يؤدي التحول نحو القطاعات غير النفطية بالإضافة إلى تخفيضات إنتاج "أوبك" وحلفائها إلى نمو أسرع في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 3.8 في المئة مقابل 0.3 في المئة للناتج المحلي الإجمالي النفطي. وواصل سعر خام برنت ارتفاعه خلال الربع الثالث ليصل إلى أعلى مستوى منذ 36 شهراً بحدود 78 دولاراً للبرميل بارتفاع نسبته 51.9 في المئة منذ بداية العام.

ومع ارتفاع أسعار النفط واستئناف النشاط الاقتصادي وكذلك سحب سياسات الدعم والإنفاق الذي تم خلال فترة الوباء، من المتوقع أن يتقلص العجز المالي لدول مجلس التعاون الخليجي خلال عام 2021، وأن يتحسن بشكل أكبر في العام المقبل.

وعن أداء الأسواق المالية، أشار زنتوت إلى أن أسواق الأسهم العالمية والخليجية حققت عوائد إيجابية خلال الأشهر التسعة، حيث ارتفع مؤشر "أم أس سي آي" لدول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 32.1 في المئة، وسجلت أبوظبي والسعودية أعلى ارتفاع بنسبة 52.6 في المئة و32.3 في المئة على التوالي، في حين ارتفع مؤشر بورصة الكويت بنسبة 23.8 في المئة.

وقدم صرخوه شرحاً تفصيلياً عن المركز المالي للشركة وأدائها منذ بداية عام 2021، إذ حققت العديد من الإنجازات من خلال نموذج أعمالها الذي يركز على تنوع مصادر الدخل وجودة الإيرادات.

وارتفع إجمالي الإيرادات بنسبة 95.9 في المئة لتبلغ 21.9 مليون دينار (الأشهر التسعة من عام 2020: 11.2 مليون دينار)، في حين ارتفعت الايرادات من الرسوم والعمولات بنسبة 13.8 في المئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2020 لتبلغ 13.4 مليون دينار، والتي تمثل 61.2 في المئة من إجمالي الإيرادات. وحققت الشركة أرباحاً صافية بلغت 8.2 ملايين دينار (ربحية السهم 24 فلسا) مقابل خسائر بقيمة 1.4 مليون دينار في نفس الفترة من عام 2020 (خسارة السهم 4 فلوس).

أما عن تراجع أرباح الربع الثالث 2021 مقارنة بالربع الثالث 2020، عزا صرخوه هذا التراجع إلى ارتفاع الإيرادات الناجمة عن تحسن أداء محفظة استثمارات الشركة بوتيرة أقل متأثرة بأداء الأسواق المالية، ولكن أعمال الشركة شهدت تحسناً ملحوظاً خلال الربع الثالث 2021 نتج عنه ارتفاع الإيرادات من الرسوم والعمولات بنسبة 35.9 في المئة لتصل إلى 4.8 ملايين دينار.

وسلط صرخوه الضوء على الأعمال الأساسية للشركة والتي تضم إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية والوساطة المالية. فقد نمت الأصول المدارة لمصلحة العملاء خلال الفترة بنسبة 11.9 في المئة، ومنذ التأسيس بمعدل سنوي مركب بلغ 13.5 في المئة لتصل إلى 14.5 مليار دولار في 30 سبتمبر 2021 جراء استثمارات جديدة والأداء المميز للأصول المدارة.

وواصلت صناديق الأسهم والمحافظ المدارة تحقيق أداء فاق أداء مؤشرات القياس الخاصة بها، وحصل صندوق كامكو الاستثماري على جائزتي "أفضل صندوق أسهم في الكويت لفترة خمس سنوات" و"أفضل صندوق أسهم في الكويت لفترة عشر سنوات" من ريفينيتيف ليبر. وخلال فترة الأشهر التسعة، برزت صناديق الأسهم الكويتية المدارة من كامكو إنفست، صندوق كامكو الاستثماري وصندوق الدرة الإسلامي وصندوق كامكو لمؤشر السوق الأول، كأفضل ثلاثة صناديق أداء في الكويت محققة عوائد بلغت 27.77 في المئة و26.96 في المئة و26.25 في المئة على التوالي.

كما تم إتمام صفقات عقارية مدرة للدخل لمصلحة عملاء الشركة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة بمبلغ 343 مليون دولار من خلال شركاتها التابعة خارج الكويت. وتمكن فريق إدارة أصول الحالات الخاصة من التخارج بنجاح من عدد من الاستثمارات نيابة عن العملاء بقيمة 39.1 مليون دولار. كما تم تأسيس صندوق أجنبي للاستثمار في قطاع الشركات الناشئة والمبتكرة وطرحه للعملاء المحترفين في دولة الكويت بعد الحصول على موافقة هيئة أسواق المال.

ونجح فريق الاستثمارات المصرفية في لعب دور مدير الاكتتاب المشترك ومدير الطرح المشترك لستة إصدارات دين إقليمية بقيمة 2.15 مليار دولار في الكويت والمملكة العربية السعودية وعُمان والبحرين، ومدير إصدار أسهم زيادة رأسمال لشركتين مدرجتين في بورصة الكويت ومدير الاكتتاب لشركة في القطاع اللوجستي، ودور مستشار الشراء الحصري لمجموعة في قطاع التأمين للاستحواذ على حصة 66 في المئة من إحدى شركات التأمين غير المدرجة، ومستشار الشراء الحصري لمجموعة تأمين للاستحواذ على 75 في المئة من شركة تأمين مدرجة في الأردن، ومستشار بيع لحصة الأغلبية في شركة في قطاع الصيدلة بالإمارات العربية المتحدة، وحصة الأقلية في شركة مدرجة ببورصة الكويت.

واستمر ذراع الوساطة المالية، شركة الأولى للوساطة المالية، في تقديم خدماته للعملاء دون انقطاع مع ارتفاع في الحصة السوقية واستقطاب عملاء جدد في خدمات التداول الالكتروني. وتمكنت الشركة بنجاح من اجتياز اختبارات نظام التداول بصافي الالتزامات (خدمة الـ Netting) والتي ستوفر رافداً جديداً للإيرادات نتيجة زيادة السيولة في تداولات السوق.

بدورها، تطرقت طه إلى مركز الشركة المالي والتصنيف الائتماني الذي تتمتع به. فقد حافظت الشركة على تصنيف ائتماني طويل الأجل عند مستوى "BBB" وتصنيف قصير الاجل عند "A3" مع نظرة مستقبلية مستقرة من "كابيتال انتليجنس" في آخر مراجعة لها في مايو 2021.

وتبلغ حقوق المساهمين 59.2 مليون دينار كما في 30 سبتمبر 2021، بارتفاع بنسبة 18.5 في المئة مقارنة بـنهاية ديسمبر 2020. كما ارتفعت قيمة الأرباح المرحلة بنسبة 86.2 في المئة لتبلغ 15.0 مليون دينار، وارتفع إجمالي الأصول بنسبة 6.8 في المئة مقارنة مع 31 ديسمبر 2020 لتصل إلى 126.7 مليون دينار كما في 30 سبتمبر 2021، حيث يمثل النقد والنقد المعادل 24.8 في المئة ومحفظة الاستثمارات 54.8 في المئة من إجمالي الأصول.

وتطرقت طه إلى التزامات الشركة، والتي انخفضت بمبلغ 1.3 مليون دينار، خلال الأشهر التسعة، بانخفاض بنسبة 2.1 في المئة، لتصل إلى 63.5 مليون دينار في نهاية سبتمبر 2021. وبلغت نسبة صافي الدين إلى حقوق المساهمين 0.23 مرة (31 ديسمبر 2020: 0.3 مرة).

وختم صرخوه بتأكيده على نهج "كامكو إنفست" وحرصها على تعزيز مبدأ الشفافية لافتا إلى أن هذا المؤتمر، وإن لم يكن أحد المتطلبات التنظيمية، فهو يعد من المبادرات للتواصل مع مساهمي الشركة وحملة سنداتها والمحللين لإبقائهم على اطلاع دائم بالتطورات في الشركة.

الإيرادات من الرسوم والعمولات نمت 13.8% خلال الـ 9 أشهر لتصل إلى 13.43 مليون دينار
back to top