يتوقع كبير محللي الأسهم في شركة فيدراتيد هيرميس Federated Hermes، فيل أورلاندو، أن يرفع الاحتياطي الفدرالي أسعار الفائدة 6 مرات خلال العامين المقبلين لترويض الزيادات الهائلة في الأسعار.

وقال كبير محللي الأسهم: «أفضل تخمين لدينا هو أننا سنشهد زيادات في أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة من بنك الاحتياطي الفدرالي في النصف الثاني من العام المقبل، وربما 4 نقاط أخرى عبر مجموعة من الزيادات في أسعار الفائدة على مدار عام 2023، وفقاً لما ذكره لشبكة «CNBC»، واطلعت عليه «العربية.نت».

Ad

يأتي ذلك، بعد أن كشفت وزارة التجارة الأسبوع الماضي، عن ارتفاع أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية بنسبة 4.1 في المئة في أكتوبر مقارنة بالعام الماضي، وهو مقياس التضخم، الذي يعتمد عليه «الفدرالي» بشكل كبير، ولا يشمل الغذاء والطاقة.

كما ارتفع مؤشر أسعار المستهلك أو CPI بسرعة في أكتوبر، وهو المؤشر الذي يشمل ما يدفعه المستهلكون مقابل السلع، بالإضافة إلى الغذاء والطاقة.

وقال أورلاندو، والذي تدير شركته أصولاً بنحو 634 مليار دولار: «بالنظر إلى زيادة التضخم التي شهدناها مؤخراً، فلن أفاجأ إذا قام الفدرالي بتسريع وتيرة التناقص التدريجي، والذي سيتبعه ارتفاع في أسعار الفائدة».