فالح المطيري: الالتزام بالقرار الوزاري 13-2021 بشأن المحاذير الرقابية

مهرجان الكويت المسرحي 21 ينطلق الليلة وسط اشتراطات صحية

نشر في 01-12-2021
آخر تحديث 01-12-2021 | 00:00
المطيري والشمري أثناء المؤتمر الصحافي أمس
المطيري والشمري أثناء المؤتمر الصحافي أمس
ضمن أنشطة المركز الإعلامي لمهرجان الكويت المسرحي 21، عقد صباح أمس، مؤتمر صحافي للفرق المشاركة في المهرجان، الذي ينطلق مساء اليوم على مسرح الدسمة، برعاية وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبدالرحمن المطيري.

وشهد المؤتمر حضور كل من مدير المهرجان فالح المطيري، ومراقب صالات العرض عبدالكريم الهاجري، وأدار المؤتمر رئيس اللجنة الاعلامية بالمهرجان الزميل مفرح الشمري.

وأعرب المطيري عن سعادته بانطلاق فعاليات المهرجان، متمنياً تقديم عروض تليق بمكانة هذا الحدث الفني، لا سيما بعد توقفه العام الماضي بسبب جائحة كورونا. وشدد على ضرورة الالتزام بالقرار الوزاري رقم 13 لسنة 2021، الخاص بإجازة العروض المسرحية، "ونحن هنا لا نتحدث عن إجازة النصوص بحكم أن فعاليات المهرجان تختلف عن العروض المسرحية، ولكن هذا لا يمنع من الالتزام بالقرار الوزاري لناحية المحاذير الرقابية".

وأوضح أن إدارة المهرجان حريصة على تطبيق الاشتراطات الصحية، ولا سيما التباعد الاجتماعي في مسرح الدسمة.

بدوره، قال مخرج مسرحية "زهور القبور" فيصل العبيد: مشتاقون لعودة المهرجان، وتأتي مشاركتي فيه لتقديم تجربة جديدة، وأتمنى أن تكون العروض مميزة.

ومن جانبه، قال مخرج مسرحية "المشنوق الذي ضحك" أحمد البناي إن "الجائحة كانت ثقيلة علينا، ولكن المبدعين عادة ما يخرجون من بعد الحروب والكوارث، وأتمنى التوفيق للجميع في هذا المهرجان".

أما مخرج مسرحية "البروة" شملان النصار، فشكر القائمين على المجلس الوطني "لأنهم أعطونا مساحة أكبر، لكي نقدم للجمهور أفضل ما لدينا".

وفي خط مواز، كشف مخرج مسرحية "فوبيا" عبدالله المسلم عن أن العمل الذي يخوض به المنافسة في المهرجان بعيد كل البعد عن فئة الرعب.

وقال مخرج مسرحية "الطابور السادس" علي البلوشي: متعطشون للمسرح، ولهذا المهرجان بالتحديد، لما له من طبيعة خاصة.

وتحدث مخرج مسرحية "الموت الأبيض" الدكتور مشعل السالم، قائلا: لديّ شغف كبير لبدء المهرجان ومنافسة زملائي المشاركين.

قضية إنسانية

وبينما كشف المخرج عيسى الحمر عن أن مسرحية "مطلوب مهرجين" يمكن تقديمها برؤى وأشكال متعددة، ألمحت مؤلفة النص تغريد الداود إلى أن المسرحية تحمل بعض الاسقاطات الاجتماعية.

ومن جهتها، عبّرت الكاتبة فلول الفيلكاوي عن سعادتها بالتعاون مع شركة "تياترو" للإنتاج الفني، من خلال مسرحية "البروة".

إلى ذلك، قالت المؤلفة لمسرحية "الطابور السادس" الكاتبة فاطمة العامر، إن المسرحية تنتمي إلى العبثية والرمزية والتراجيديا، مؤكدة أنها تجربة جديدة كلياً بالنسبة إليها.

وفيما أجمع كتّاب ومخرجو العروض المشاركة في مهرجان الكويت المسرحي التزامهم التام بالشروط التي وضعتها الرقابة، لكونها تصب في صالح العمل الفني أولاً وأخيراً، رأت الكاتبة فلول الفيلكاوي أن الكاتب هو رقيب ذاته، وأن الرقابة تعمل على تقييد الكاتب في كثير من الأحيان.

فضة المعيلي

back to top