بنك بوبيان : إنجازات ونجاحات مميزة في خدمة المجتمع

عام 2021 علامة فارقة في استمرار البنك بالاضطلاع بدوره الاجتماعي

نشر في 09-12-2021
آخر تحديث 09-12-2021 | 00:00
مثل عام 2021 علامة فارقة في استمرار بنك بوبيان في الاضطلاع بدوره الاجتماعي، من خلال العديد من الفعاليات والمبادرات التي أبرزت تفوقه محليا فيما قدمه للمجتمع، مؤكدا ريادته للمسؤولية الاجتماعية في الكويت خلال واحدة من السنوات الاستثنائية التي تراوحت بين الانفتاح النسبي والعودة إلى الإغلاق بسبب فيروس كورونا.

وقال الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية الشخصية والرقمية عبدالله التويجري: "نفخر بأننا كنا قريبين من مختلف الشرائح في المجتمع الكويتي، في ظل استمرار أزمة كورونا عام 2021، والتي تراوحت بين الانفتاح والعودة للإغلاق، وهو ما خلق حالة من عدم الاستقرار، تطلبت جهودا إضافية سواء من الجهات الحكومية أو القطاع الخاص".

وأضاف التويجري: "توجنا في العام الحالي بالعديد من الجوائز المميزة، غير أن تكريم الرئيس التنفيذي عادل الماجد من غلوبل فاينانس لإسهاماته في مجال البنوك الإسلامية يمثل تكريما لنا جميعا، لما قمنا به تجاه مجتمعنا كجزء من مسؤوليتنا الاجتماعية، سواء من خلال الخدمات والمنتجات التي سهلنا بها حياة الناس أو من خلال مبادراتنا المميزة"، مبينا أن مشاريع الاستدامة أصبحت تمثل حجر الزاوية وركيزة أساسية في مشاريع بوبيان الساعية نحو تحقيق نتائج أفضل، لاسيما تلك التي تتعلق بالبيئة المحلية وانعكاساتها عالميا.

فعاليات ومبادرات

من جانبه، ذكر المدير العام لبنك بوبيان وليد الياقوت أن "بوبيان" نظم العديد من الفعاليات والمبادرات التي أبرزت تفوقه محليا فيما قدمه للمجتمع، مؤكدا ريادته للمسؤولية الاجتماعية في الكويت، سواء من حيث الكم أو النوعية في اختيار أهدافه التي يرمي من خلالها إلى تأكيد مدى أهمية المشاركة المجتمعية للقطاع الخاص في بناء المجتمع الكويتي.

وأضاف الياقوت: "نسعى إلى خلق نموذج إيجابي رائد في مجال المسؤولية الاجتماعية خارج الإطار التقليدي المتعارف عليه، سواء من حيث نوعية المبادرات التي نطلقها أو الشرائح التي نستهدفها، سواء داخل الكويت أو خارجها".

وأشار إلى أن تنفيذ برامج المسؤولية الاجتماعية لا يقتصر على إدارة معينة، بل نعتبر كل إدارات وفروع البنك مسؤولين اجتماعيا ومشاركين رئيسيين في بناء المجتمع، لذا فإن موظفينا شركاء أساسيون في خدمة المجتمع، ونتحمل لذلك جميعا المسؤولية الاجتماعية".

الموارد البشرية

بدوره، أكد المدير العام للموارد البشرية في البنك عادل الحماد أن الموارد البشرية للبنك أدت دورا رئيسيا في تجاوز مختلف مراحل الأزمة التي شهدتها الكويت وكذلك العالم أجمع، إلى جانب قيام إدارة الموارد البشرية بتوفير كل المتطلبات التي تجعل موارد البنك البشرية تعمل وسط أجواء مريحة صحيا ونفسيا.

وأضاف الحماد: "في بوبيان كلمة السر هي مواردنا البشرية، فهي وراء كل قصة نجاح، من هنا أطلقنا مسابقة فكرة التي تتيح للموظفين المبدعين فرصة لإطلاق إبداعاتهم كفريق، وتقديم الأفكار التي من شأنها أن تساهم في تعزيز قصة النجاح".

وخلال أغسطس الماضي، وقع البنك شراكة استراتيجية بالتعاون مع جامعة ديوك الأميركية DUKE، لإطلاق البرنامج التدريبي الخاص بإعداد القادة داخليا في بنك بوبيان، وتعزيز مهاراتهم القيادية لمواكبة التطورات والتحديات في المرحلة الحالية التي تعزز الخدمات الإلكترونية والرقمية، كما أطلق برنامج "بوبيان يهتم"، الذي يتضمن العديد من البرامج والعروض الخاصة بموظفي البنك، بهدف الحفاظ على صحتهم وتقوية مناعتهم.

وأعلن "بوبيان"، في أغسطس الماضي، إطلاق مشروع أكاديمية بوبيان لإدارة الأعمال Boubyan Business School كمنصة للتدريب ونقل الخبرات، والتي تعتبر الأولى من نوعها في الكويت، وتهدف إلى تغيير المفهوم التقليدي لتدريب وتطوير الموارد البشرية، بما يواكب التطورات التي يشهدها العصر الحالي، وبما يساعد على بناء القدرات الذاتية وزيادة خبرات الكوادر البشرية في البنك.

وأردف الحماد: "تعتمد استراتيجيتنا في بنك بوبيان على التركيز على مواردنا البشرية، سواء من حديثي التخرج أو ممن أمضوا فترة في البنك، والعمل على توفير وابتكار كل جديد في إطار حرص البنك على دعم موارده البشرية في مختلف المجالات وصقل مهاراتهم العلمية والعملية وزيادة خبراتهم، بما يحقق الفائدة لهم وينعكس بالتالي على خدمة العملاء".

رسائل توعية

عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بث البنك العديد من الرسائل التوعوية الخاصة بمحاربة فيروس كورونا وسبل الوقاية منه، إلى جانب إجراء العديد من المسابقات الأسبوعية التي تربط بين البنك ومتابعيه على مختلف وسائل التواصل.

تكريم الصفوف الأمامية

إلى ذلك، أفاد المدير التنفيذي لإدارة الاتصالات والعلاقات المؤسسية قتيبة صالح البسام بأن تكريم الصفوف الأمامية منذ اليوم الأول للجائحة في فبراير 2020 كان من أولويات البنك، حيث حرص على التواجد معهم أولا بأول، وتكريمهم على جهودهم المميزة.

وأشار البسام إلى تنظيم البنك أكبر حملة على مستوى الكويت لتشجيع ومكافأة العملاء الذين تلقوا التطعيم بجوائز قيمة تمثلت في رحلات إلى خارج الكويت، متضمنة كل التكاليف والنفقات، وجوائز نقدية قيمة لأكثر من 20 فائزا، بهدف دعم جهود الحكومة الرامية إلى إعادة الحياة إلى طبيعتها في أقرب وقت ممكن.

وتمكن أكثر من 20 ألف عميل من عملاء البنك من المشاركة في السحب من خلال تطبيق البنك للهواتف الذكية عبر المساعد الإلكتروني (مساعد)، وإدخال جملة "نعم للتطعيم"، حيث تم تسجيل الجميع مباشرة في الحملة التي استمرت ٦ اشهر، فيما توج البنك عشرين منهم بجوائز قيمة تضمنت رحلة لشخصين إلى لندن شاملة التذاكر والإقامة لمدة 3 أيام، وحضور مباراة لكرة القدم والتسوق، ورحلة لشخصين إلى جبل شمس في عمان شاملة كل التكاليف، ورحلة لشخصين إلى دبي لمدة 3 أيام لحضور معرض إكسبو دبي وجوائز مالية أخرى.

أنشطة شهر رمضان

واستمر بنك بوبيان في تنظيم حملة "خطوات بوبيان" للعام الثامن على التوالي، للمساهمة في تشجيع المواطنين والمقيمين على ممارسة رياضة المشي خلال شهر رمضان، أثناء الفترة المسموح بها بممارسة رياضة المشي، وهي حملة خصص ريعها، كما الأعوام السابقة، لإجراء عمليات طبية للمرضى المصابين بأمراض العيون في افريقيا.

وتمت المشاركة في هذا العمل الخيري والإنساني من خلال تطبيق بوبيان، الذي يمكن تحميله على أي من أجهزة الهواتف الذكية، ومن ثم ممارسة رياضة المشي من أي مكان وفي أي وقت مسموح به، مما يتيح للجميع المساهمة في علاج الآلاف حول العالم، إلى جانب حماية صحتهم في ظل الظروف الحالية من خلال الرياضة والمشي.

كما أطلق البنك تحدي "هالمرة أقدر"، الذي ينظمه تطبيق نيوتريبوكس Nutribox، وهو تحد صحي تفاعلي يهدف إلى تمكين أبناء المجتمع من الوصول إلى أفضل لياقة صحية لهم خلال شهر رمضان، وكان التحدي افتراضيا، بحيث يمكن للجميع المشاركة فيه من خلال منصة نيوتريبوكس الصحية المدعومة بتكنولوجيا مبتكرة.

وللعام السابع على التوالي نظم بنك بوبيان مسابقته السنوية "رتل مع بوبيان 7" لحفظ وتلاوة القرآن الكريم، التي خصصت هذا العام لعملاء البنك من أصحاب حسابي برايم والغالي، إلى جانب أبناء العملاء فقط، وتجاوز عدد المشاركين ألف شخص من الجنسين من عمر 7 إلى 25 عاما، وهو ما يؤكد مدى الشعبية التي تتمتع بها المسابقة، والتي جرت باستخدام وسائل التواصل عن بعد.

واستمر البنك في تنظيم برنامج "نقصة بوبيان"، من خلال قيام فريق بوبيان التطوعي بتجهيز "ماجلة" الشهر الفضيل، وتوزيعها على الأسر المتعففة والعمال، في بادرة من البنك تستهدف تخفيف الأعباء عن هذه الفئات، لاسيما في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي مر بها الكثيرون جراء فيروس كورونا.

واستمرارا لأنشطته الخاصة بالأطفال، قام البنك بالتعاون مع مؤسسة KACCH وبيت عبدالله بتوزيع القرقيعان الصحي على الأطفال في المستشفيات، حيث تم تسليم القرقيعان للمختصين لتوزيعه عليهم.

ماراثون القراءة الخيري

وخلال عام 2021 نظم بوبيان ماراثون القراءة الخيري الثامن والتاسع، بالتعاون مع مركز كلينكا دنتل للأسنان ومكتبة تكوين، والذي يعد من أبرز الفعاليات الثقافية والإنسانية التي تخصص ريعها لدعم ومساعدة الطلبة غير القادرين على استكمال دفع مصروفاتهم الدراسية.

وتعتمد فكرة الماراثون على منح الجميع فرصة قراءة أي من الكتب التي يختارونها، ثم يقوم البنك ومركز كلينكا بالتبرع بمبلغ دينار لكل 10 صفحات تتم قراءتها، للمساهمة في تعليم عدد من الأطفال غير القادرين في مدارس الكويت.

وبينما تم تنظيم الدورة التاسعة فعليا في مقر مكتبة تكوين فإن الدورة الثامنة تم تنظيمها إلكترونيا، حيث تمكن الجميع من المشاركة من خلال تعبئة نموذج مرفق في موقع إلكتروني أطلق خصيصا للماراثون، ومن ثم يمكنهم الحصول على شهادة المشاركة عبر البريد الإلكتروني الخاص بهم.

معارض وظيفية

شارك بنك بوبيان في العديد من المعارض الوظيفية، باعتبارها فرصة للمشاركة في الفعاليات التي تزيد من معرفة الشباب، لاسيما ممن هم على وشك التخرج أو حديثي التخرج، بالعمل المصرفي بصفة عامة، والعمل في بنك بوبيان على وجه الخصوص، كونه يتمتع ببيئة عمل مختلفة ومميزة.

حملة دراية

وخلال العام الحالي ساند بنك بوبيان حملة "لنكن على دراية"، انطلاقا من أهمية الدور الذي تؤديه البنوك المحلية في التوعية بمختلف الأنشطة والعمليات المصرفية التي تقوم بها، بالتعاون مع بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت.

وجاء ذلك من منطلق حرص بوبيان على رفع درجة الوعي لدى جميع العملاء وغيرهم، لاسيما في ظل زيادة التحديات التي تواجهها البنوك نتيجة التطورات التي يشهدها العالم على كل المستويات، وهو ما يزيد من أهمية دور البنوك في زيادة الثقافة والوعي المصرفي.

دعم المشاريع الصغيرة

وأعلن بنك بوبيان العام الحالي دعمه للمبادرة الشبابية "تطمن"، بالتعاون مع منصة Sheghel.com، حيث قام عدد من "الفريلانسرز" أو المستقلين بمنح خدمات مجانية لأصحاب المشاريع والشركات الصغيرة الكويتية، لاسيما تلك التي تضررت بشدة بسبب أزمة كورونا.

وجاءت مبادرة تطمن، التي نظمتها منصة Sheghel.com، بمنزلة فرصة مهمة لدعم هذه المشاريع، باعتبار أنها تتضمن قيام بعض المختصين من الأفراد بتقديم خدماتهم مجانا لأصحاب هذه المشاريع، لاسيما أن هذه الخدمات تحتاج دائما إلى نفقات كبيرة إلى جانب أهميتها للمشروع.

وكانت المبادرة قدمت الدعم لأصحاب الأعمال من الأفراد والشركات، ومنحتهم العديد من المزايا التي يمكن أن تساهم في نمو أعمالهم وتحقيق مستويات إنتاجية أفضل لاسيما في الظروف التي مرت بها القطاعات الاقتصادية بسبب تداعيات جائحة كوفيد 19.

وتعتبر "shighel.com" منصة تضم مجموعة متنوعة كبيرة ممن يطلق عليهم "فريلانسرز" أو المستقلين، والذين يستخدمون مواهبهم وخبراتهم في تقديم خدمات تسويقية مهمة وحيوية للشركات، مثل التصوير بكل الأشكال، والتصميم بكل أنواعه، والإعلانات التسويقية، وكتابة النصوص، وغيرها مما يساعد على زيادة المبيعات.

الاستدامة

في عام 2021، أصدر بنك بوبيان تقريره الأول للاستدامة لسنة 2020، تحت عنوان "الاستدامة - جين موروث وقيمة أساسية"، الذي يتناول مؤشرات الاستدامة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، والتي تعتبر من الأمور الأساسية لتقييم أداء ومكانة البنك محليا وإقليميا.

فخورون بقربنا من مختلف شرائح المجتمع وحريصون على التميز في مشاريع الاستدامة التويجري

نسعى إلى خلق نموذج إيجابي في مجال المسؤولية الاجتماعية خارج الإطار التقليدي المتعارف الياقوت

موارد البنك البشرية لها دور رئيسي في تجاوز مراحل أزمة انتشار فيروس كورونا الحماد

تكريم الصفوف الأمامية من اليوم الأول للجائحة كان دائماً في أولويات البنك البسام

البنك نظم أكبر حملة على مستوى الكويت للتشجيع على التطعيم استمرت 6 أشهر
back to top