البرشا يخسر بـ «ثلاثية» من البايرن ويودّع دوري الأبطال

البلوغرانا يغادر دور المجموعات للمرة الأولى منذ موسم 2000-2001
تشافي هرنانديز : مرحلة جديدة تبدأ اليوم

نشر في 10-12-2021
آخر تحديث 10-12-2021 | 00:04
أطاح بايرن ميونيخ الألماني ببرشلونة الإسباني من بطولة دوري الأبطال ليرسله إلى الدوري الأوروبي، بعد أن فاز عليه أمس الأول، ضمن منافسات المجموعة الخامسة بثلاثية نظيفة.
ودّع برشلونة الإسباني مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم من الدور الأول للمرة الأولى منذ موسم 2000-2001، بخسارته أمام مضيفه بايرن ميونيخ الألماني صفر-3 في ختام منافسات المجموعة الخامسة أمس الأول.

وأخفق النادي الكاتالوني في التأهل، بعدما احتل المركز الثالث في المجموعة ليخوض ملحق مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، فيما ذهبت بطاقة التأهل الثانية برفقة بايرن ميونيخ إلى بنفيكا البرتغالي الفائز في المواجهة الأخرى على دينامو كييف الأوكراني بنتيجة 2- صفر.

وتصدر بايرن المجموعة بالعلامة الكاملة أي 18 نقطة من ستة انتصارات، واحتل بنفيكا المركز الثاني بـ 8 نقاط امام برشلونة الثالث (7 نقاط) ودينامو كييف الرابع والأخير (نقطة واحدة).

وسيفتقد عشاق الكرة المستديرة لبرشلونة، حامل اللقب 5 مرات، في الأدوار الإقصائية للمرة الأولى منذ موسم 2000-2001.

وبدأ مسلسل تدهور النادي منذ رحيل نجمه الأرجنتيني التاريخي ليونيل ميسي الصيف الماضي الى باريس سان جرمان الفرنسي في صفقة مثيرة للجدل.

على ملعب أليانز أرينا، كان يحتاج برشلونة الى الفوز لضمان تأهله للدور الثاني وتفادي الخروج المبكر من "الأبطال"، غير أن آمال البلوغرانا سرعان ما تبخرت بعد هدفين في الشوط الأول لمصلحة العملاق البافاري الذي لم يتأثر بغياب جمهوره بسبب إجراءات كوفيد-19، ودكّ مرمى الحارس الألماني مارك أندريه-تير شتيغن بهدفين رائعين، الأول عن طريق الدولي توماس مولر بعد مراوغة رائعة من البولندي روبرت ليفاندوفسكي على الإسباني جيرار بيكيه، قبل ان يمرّر تمريرة لولبية الى مولر الذي تابعها برأسه داخل المرمى (34)، رغم محاولة الاوروغوياني رونالد أراوخو ابعاد الكرة، لكنها كانت قد تخطت الخط.

وأصبح مولر ثامن لاعب يتخطى الـ 50 هدفًا فما فوق في المسابقة الأوروبية الام، وأول لاعب ألماني يبلغ هذه العتبة.

فيما جاء الثاني بعد تسع دقائق عن طريق لوروا سانيه من تسديدة صاروخية من خارج المنطقة (43).

وأحكم بطل نسخة 2020 قبضته على اللقاء، وهو الذي شكّل عقدة العقد لبرشلونة في السنوات الأخيرة، ففاز عليه ذهابًا 3-صفر في عقر دار برشلونة "كامب نو"، كما لا ينسى النادي الكاتالوني خسارته التاريخية امام بطل ألمانيا بنتيجة 2-8 في الدور ربع النهائي للمسابقة ذاتها عام 2020 والتي تُوج بها لاحقًا البايرن. كما أنّ برشلونة عجز عن الفوز على بايرن ميونيخ في دور المجموعات على أرض الأخير منذ ثمانية اعوام.

وأضاف بايرن الهدف الثالث عن طريق الإنكليزي جمال موسيالا الذي ردّ على احدى فرص برشلونة الحقيقية سريعا، ويعود الفضل ايضا بالهدف الى مجهود الكندي ألفونسو ديفيس على الجهة اليسرى بعدما تجاوز أراوخو، قبل ان يمرّر لموسيالا الذي تابع الكرة داخل المرمى ((62).

وعلى ملعب النور في لشبونة، حقّق بنفيكا المطلوب منه وتخطى عقبة دينامو كييف الاخير 2-صفر، ليضمن تأهله برفقة بايرن كوصيف للمجموعة الى الأدوار الإقصائية.

سجّل هدفي الفريق البرتغالي كل من الأوكراني رومان ياريمتشيوك (16)، والبرازيلي جيلبرتو (22).

تأهل ليل وسالزبورغ

بلغ كل من ليل الفرنسي وسالزبورغ النمسوي الدور ثمن النهائي أيضا بحلولهما في المركزين الاول والثاني ضمن منافسات المجموعة السابعة.

وعاد ليل بفوز ثمين على فولفسبورغ الالماني 3-1، تناوب على تسجيلها التركي المخضرم براق يلماظ (11) والكندي جوناثان ديفيد (72) والإنكليزي أنجل غوميز (78)، وللخاسر رينات ستيفن (89).

في حين حقق سالزبورغ المفاجأة بفوزه على اشبيلية الإسباني الاكثر خبرة منه 1-صفر سجله نوا أوكافور (50).

وتصدر ليل الترتيب مع 11 نقطة مقابل 10 لسالزبورغ الذي يبلغ هذا الدور للمرة الأولى في تاريخه.

تشلسي يفرط في الصدارة

وفرّط تشلسي الإنكليزي حامل اللقب في صدارة المجموعة الثامنة لمصلحة يوفنتوس الايطالي في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل عن الضائع، بعد أن سجّل خصمه زينيت الروسي هدف التعادل، لتنتهي المباراة بنتيجة 3-3.

وجاءت هذه النتيجة في مصلحة يوفنتوس الذي خطف النقاط الثلاث المهمة من مواجهته مع ضيفه مالمو السويدي بتغلبه عليه 1-صفر في "أليانز ستاديوم" ليخطف المركز الاول في المجموعة الثامنة في الرمق الاخير.

وعلى ملعب "اولدترافورد"، خاض مانشستر يونايتد مباراته ضد يانغ بويز السويسري بالتشكيلة الرديفة، حيث قرر مدربه الجديد الالماني رالف رانغنيك إراحة نجوم الصف الأول.

وافتتح له مهاجمه الشاب مايسون غرينوود التسجيل بكرة مقصية (9)، لكنّ الفريق السويسري ادرك التعادل قبل نهاية الشوط الاول بثلاث دقائق عبر فابيان ريدر من كرة لولبية فشل الحارس الاحتياطي دين هندرسون في التصدي لها.

تشافي هرنانديز : مرحلة جديدة تبدأ اليوم

أكد تشافي هرنانديز، المدير الفني لبرشلونة عقب هزيمة فريقه امام بايرن ميونيخ وتوديعه دوري أبطال أوروبا "اليوم تبدأ مرحلة جديدة" للفريق الكتالوني.

وقال تشافي "لا أحب كلمة فشل، من يحاول لا يفشل أبدا، يمكننا الحديث عن الإحباط مثلا، سنعمل بجد من أجل وضع البرشا في المكانة التي يستحقها".

وأقر تشافي بأنه "يشعر بالغضب" لأن "البرشا لا يستحق هذا. الآن الدوري الأوروبي بات الواقع ويجب المنافسة، هدف البرشا هو الفوز بكل المباريات".

وشدد تشافي في المؤتمر الصحافي اللاحق للمباراة "ما حدث يجب أن يكون نقطة تحول. اليوم يجب أن تبدأ مرحلة جديدة. لا يمكننا الاستسلام لأن برشلونة لا يستحق أن يكون حيث نحن الآن، أشعر بهذا النادي، وأنا أحب هذا النادي وسنعمل بجد".

وأشار إلى أن "برشلونة لم يتمكن من المنافسة جيدا أمام البايرن، و"لم يستطع الفوز على بنفيكا. هذا الواقع، أنا اضطررت كلاعب إلى خوض الدوري الأوروبي وهذا ليس أفضل وضع".

وتابع "الواقع يقول إننا لم نكن على نفس مستوى البايرن. إنه واقع مؤلم، علينا أن نتمرد على هذا الوضع لإعادة برشلونة إلى المكانة التي يستحقها".

back to top