أعلنت وزارة الصحة تخصيص 18 مركزا للرعاية الصحية الأولية لتقديم الجرعة التنشيطية الثالثة من اللقاح المضاد لمرض "كوفيد 19" خلال الفترة المسائية من الساعة 3 إلى 9 مساء، وذلك بعد التقديم عبر الموقع الرسمي المخصص لذلك، على أن يكون الحضور لمركز الرعاية الصحية الأولية المخصص وفقا للموعد المحدد في الرسالة النصية التي ترسل على الهاتف بعد التقديم على الطلب.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، د. عبدالله السند، إن الجرعة التعزيزية "الثالثة" مازالت تقدّم في مركز الكويت لتطعيم "كوفيد-19" في مشرف دون موعد مسبق، وذلك نظرا لزيادة إقبال المواطنين والمقيمين الكرام على تلقي الجرعة التعزيزية.

Ad

وأوضح أن هذه الجرعة الثالثة من اللقاح تقدّم في الوقت الحالي بعد مرور 6 أشهر من تلقي الجرعة الثانية، من أي منصة من منصات اللقاح، سواء كانت "فايزر- بيونتك" أو "موديرنا" أو "أكسفورد" أو "جونسون آند جونسون"، وتقدّم بعد التقييم الطبي، خلال فترة أقل من 6 أشهر من تلقي الجرعة الثانية لفئات الاختطار؛ مثل مرضى السرطان وزارعي الأعضاء والخلايا الجذعية والأشخاص الذين على جرعات عالية من الكورتيزون ومرضى نقص المناعة.

وأشار إلى أن الجرعة الثالثة من اللقاح التي تقدّم خلال هذه الفترة هي جرعة "فايزر- بيونتك"، وذلك لجميع الفئات التي تنطبق عليها أخذ تلك الجرعة التعزيزية.

وذكر السند أنه في إطار الحملة التي أطلقتها الوزارة للتطعيمات ضد أمراض الشتاء الموسمية، فقد تقرر فتح باب التسجيل للشريحة العمرية 6 أشهر فما فوق، موضحا أن التسجيل لحجز موعد مسبق عبر رابط التطعيم في الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الصحة.

بدورها، أكدت مصادر صحية أن المشهد الوبائي يشهد استمرارا في الانحسار الوبائي للمتحور "دلتا"، وتحسّن الإقبال على الجرعة التنشيطية يصاحبه توسع في تأمين مراكز للتطعيم بجميع المحافظات.

ودعت المصادر الجمهور إلى المبادرة بالتطعيم وتلقي الجرعة التنشيطية وخاصة لذوي الأمراض وطريحي الفراش، حيث إن هذه الخدمة مؤمنة للجميع عبر منصة تطعيم طريحي الفراش.

وناشدت الجميع الحرص على الاحترازات الوقائية التي تعلن عنها السلطة الصحية لتجنب نشر العدوي.

يذكر أن وزارة الصحة حددت 18 مركزا صحيا في جميع المناطق الصحية لتلقي الجرعة التنشيطية الثالثة، وهذه المراكز هي مساعد الصالح الصحي بمنطقة الشعب، ومركز الشيخة فتوح سلمان الصباح الصحي بمنطقة الشامية، ومركز شيخة حسن الإبراهيم الصحي بمنطقة النزهة في منطقة العاصمة الصحية، أما مراكز التطعيم في منطقة حولي الصحية، فهي الصديق الصحي، وسلوى التخصصي الصحي، ومحمود حيدر بالجابرية، ومركز الشيخ ناصر سعود الصباح بمنطقة السالمية.

أما مراكز التطعيم في منطقة الفروانية الصحية، فهي النهضة والعمرية وخيطان الجنوبي والفردوس، بينما مراكز التطعيم في منطقة الأحمدي الصحية هي المسايل وشرق الأحمدي والمنقف والفنطاس، فيما مراكز التطعيم في منطقة الجهراء الصحية هي النسيم وجابر الأحمد 1 والنعيم الصحي.