عطلة مطولة لطلبة «الابتدائي» تضاعف كارثة الفاقد التعليمي

دوامهم بالفصل الأول 30 يوماً وإجازتهم 50... ومدارس بدأت «سلق» المناهج!

نشر في 12-12-2021
آخر تحديث 12-12-2021 | 00:05
وزارة التربية
وزارة التربية
إضافةً إلى عطلة منتصف العام التي تبدأ رسمياً 10 يناير المقبل، تتجه أغلبية المدارس الحكومية إلى بدء الإجازة مع انتهاء شرح المناهج في 23 الجاري، لتبلغ بذلك عطلة طلبة المرحلة الابتدائية 50 يوماً، لاسيما أن الفصل الدراسي الثاني سيبدأ في 13 فبراير المقبل.

ورغم اعتراف وزارة التربية بفاقد تعليمي كبير تسببت فيه جائحة كورونا وعملية التعليم عن بُعد، قالت مصادر تربوية، لـ «الجريدة»، إن المدارس بدأت «سلق» الدروس المقررة للانتهاء منها سريعاً؛ استعداداً للعطلة التي قد تبدأ في بعض المدارس قبل موعدها الرسمي.

اقرأ أيضا

ويعتبر خبراء تربويون أن العطلة مبالغ فيها، لاسيما لطلبة الابتدائي الذين لم يتجاوز دوامهم الحضوري خلال الفصل الأول 30 يوماً، على مدى 3 أشهر، مع وجود فاقد تعليمي كبير، إذ يرون أن الوزارة لم تراعِ في خطتها لمواعيد الدوام الوضعَ الاستثنائي الذي خلفته الجائحة على القطاع التعليمي برمته، والذي يستوجب استغلال الفترة بعد انتهاء المناهج في 23 الجاري لإجراء دروس تعويضية للطلبة حتى منتصف يناير المقبل الموعد الفعلي لنهاية الفصل الأول.

وأكدت المصادر أن الإجازة المطولة ستكون كارثية على الوضع التعليمي، لاسيما إذا طرأت تداعيات صحية سلبية تحتم الإبقاء على الدوام الجزئي بالفصل الثاني، مما يعني أن الدوام الحضوري لن يتجاوز 60 يوماً على مدى الفصلين، أي ما يعادل %37 فقط من الدوام المدرسي المحدد بـ 160 يوماً.

فهد الرمضان

back to top