الطقس اليومي في عطارد 449 درجة مئوية وليلاً -171

نشر في 12-12-2021
آخر تحديث 12-12-2021 | 00:05
"عطارد" كما بدا بين الأرض والشمس في 11 نوفمبر 2019
"عطارد" كما بدا بين الأرض والشمس في 11 نوفمبر 2019
نشرت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) عبر موقعها على الإنترنت قائمة من الأمور التي تحدث بشكل حصري تقريباً في الفضاء الخارجي.

وذكرت "ناسا"، في تقريرها، الذي نقله موقع روسيا اليوم، أمس، أن أول هذه الأشياء البلازما، مشيرة إلى أن المادة على الأرض تكون عادة صلبة أو سائلة أو غازية، لكن نسبة %99.9 منها في الفضاء تكون بشكل مختلف تماماً، وهو البلازما، ويمتلئ الفضاء بحقول مغناطيسية غير مرئية تشكل مسارات لهذه البلازما.

وثاني هذه الأمور درجات الحرارة القصوى، إذ أوضح التقرير أن سجلاتها على الأرض تشير إلى أنها قد تتراوح بين 57 و89- درجة مئوية، ولكن ما يعتبر متطرفاً على الأرض هو متوسط ما يسجل ​​في الفضاء.

فعلى الكواكب التي ليس لها غلاف جوي عازل تتقلب درجات الحرارة بشدة بين النهار والليل.

ويرى عطارد بانتظام أياماً تبلغ فيها الحرارة نحو 449 درجة مئوية، وفي ليالٍ شديدة البرودة تصل إلى 171- درجة.

وتطرق التقرير إلى الانفجارات المغناطيسية، لافتاً إلى انفجارات عملاقة تحدث في الفضاء.

ومما يشهده الفضاء الخارجي أيضاً الكيمياء الكونية، إذ أشار التقرير إلى أن الشمس تضغط في الوقت الحالي على الهيدروجين وتحوله إلى هيليوم في لبها، وتسمى عملية الانضمام إلى الذرات معاً تحت ضغط ودرجة حرارة كبيرين، وتشكيل عناصر جديدة، بـ "الاندماج" وآخرها الصدمات الأسرع من الصوت.

ولفت إلى أن إحدى الطرق السهلة لنقل الطاقة في دفع شيء ما. ويحدث هذا غالباً من خلال الاصطدامات، مثل تسبب الرياح في تمايل الأشجار، ولكن في الفضاء الخارجي يمكن للجسيمات أن تنقل الطاقة دون أن تلمسها، ويحدث هذا النقل الغريب في هياكل غير مرئية تُعرف بالصدمات.

back to top