رئيس وزراء إسرائيل يقوم بأول زيارة للإمارات

نشر في 12-12-2021 | 20:07
آخر تحديث 12-12-2021 | 20:07
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت
توجه رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت اليوم الأحد إلى الإمارات، حيث سيجتمع مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال أرفع زيارة منذ تطبيع العلاقات بين البلدين العام الماضي.

وقبل إقلاع طائرته من تل أبيب، قال بينيت إنه سيجتمع مع ولي عهد أبو ظبي غداً الاثنين لبحث سبل دعم التعاون وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية.

وليس هناك تأكيد إلى الآن من أبوظبي للزيارة التي تأتي وسط توتر متصاعد في المنطقة في الوقت الذي تحاول فيه الدول الكبرى إحياء الاتفاق النووي لعام 2015 مع إيران.

وأثارت إسرائيل مسألة إقامة دفاعات مشتركة مع دول الخليج العربية التي تشاركها القلق إزاء أنشطة إيران في المنطقة، ومع ذلك تواصلت الإمارات مع إيران، وأوفدت إليها كبير مستشاريها للأمن القومي يوم الاثنين الماضي للاجتماع مع نظيره الإيراني والرئيس إبراهيم رئيسي.

ومنذ أغسطس 2020، عمدت الإمارات إلى جانب البحرين والسودان والمغرب إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل في إطار مبادرة رعتها الولايات المتحدة باسم «الاتفاقات الإبراهيمية».

وزيارة بينيت هي الأولى من نوعها التي يقوم بها رئيس وزراء إسرائيلي لأي من الدول الأربع.

وقال بينيت «في غضون عام لا أكثر منذ تطبيع علاقاتنا، شهدنا بالفعل الإمكانات الاستثنائية للشراكة الإسرائيلية الإماراتية».

وقالت صحيفة إسرائيلية اليوم الأحد إن إسرائيل رفضت بيع دفاعات صاروخية للإمارات بسبب صلاتها بإيران.

وقالت صحيفة «إسرائيل هيوم» إن من الممكن الآن المطالبة بمراجعة للسياسات، مشيرة إلى أن الموافقة على مثل هذه المبيعات يمكن أن تساعد في إبعاد الإمارات عن إيران.

ولم يرد مسؤولون إسرائيليون وإماراتيون بعد على طلبات للتعليق على هذا التقرير، وأتاح تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل إبرام العديد من الصفقات التجارية، منها عقد خاص بتفريغ النفط في ميناء إيلات المطل على البحر الأحمر.

وطعن خبراء بيئة ووزير البيئة الإسرائيلي على العقد أمام المحكمة العليا الإسرائيلية، ومن المتوقع أن تقرر الحكومة هذا الأسبوع ما إذا كانت ستسمح باستمرار العمل به.

back to top