كشف العميد المساعد للشؤون الأكاديمية في كلية الدراسات التكنولوجية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. علي العجمي عن صياغة الكلية خطتها الاستراتيجية للأعوام الخمسة المقبلة، والتي سيتم تطبيقها قريبا، مشيرا إلى أن الخطة تتكون من خمسة جوانب هي: تطوير البرامج، والبحوث، والجوانب الطلابية والادارية والفنية.

وقال العجمي، لـ«الجريدة»، «إن تطوير برامج الكلية يكمن في استحداث برامج جديدة تلامس حاجة سوق العمل»، لافتا إلى أن برنامج كفاءة الطاقة سيتم إقراره قريبا، ضمن خطة تطوير برامج الكلية، إضافة إلى أنه تم استحداث برنامج الطاقة البديلة مؤخرا، وهذان البرنامجان ينبثقان من متطلبات خطة الكويت للتنمية 2035، التي تتمحور ركائزها حول بناء بيئة نظيفة وصحة مستدامة، والمساهمة في توفير استهلاك المصادر الطبيعية بالكويت (النفط).

Ad

وأضاف أن الكلية تسعى إلى تحديث البرامج القائمة حاليا في مختلف الأقسام العلمية، وهي الآن في مرحلة مراجعتها، بحيث تكون مواكبة لحاجة سوق العمل، موضحا أن الكلية بصدد وضع ملامح متطلبات عمل البحوث القادمة للكلية، والتي تنسجم مع رؤية الكويت 2035، ومنها التركيز على البحوث النفطية والبترولية والبيئية وجودة المياه وكفاءة الطاقة في المستقبل والذكاء الصناعي والأمن السيبراني وغيرها.

وأفاد بأن خطة الكلية تعمل على تشجيع أعضاء هيئة التدريس على عمل البحوث الدراسية، فالكلية ملزمة بتقديم البحوث لخدمة المجتمع، مضيفا أن خطة الكلية ركزت على الجانب الطلابي، بضرورة تنظيم الأنشطة الطلابية والرياضية والمهنية، والمشاركة في المعارض الطلابية، وحث الطلبة على خدمة المجتمع والحفاظ على سلوكياتهم ومعالجتها، والتي تنسجم مع طبيعة دراستهم، والتشجيع على العمل التطوعي، ليكون جزءا في عملية الطالب خلال دراسته في الجانب العلمي.

● أحمد الشمري