تنسيق عربي لاستكمال مسودة الدليل الاسترشادي لقانون حماية المستهلك

نشر في 13-12-2021 | 16:27
آخر تحديث 13-12-2021 | 16:27
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
قال مسؤول كويتي بوزارة التجارة والصناعة اليوم الاثنين أن هناك تنسيقاً عربياً مشتركاً لاستكمال مسودة الدليل الاسترشادي العربي لقانون حماية المستهلك في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

وقال مدير الجهاز الفني للإشراف على السلع بالوزارة فيصل الأنصاري في ختام أعمال الاجتماع الثالث للجنة مفتوحة العضوية التابعة للجنة حماية المستهلك بجامعة الدول العربية إنه تم الاتفاق على عدد من مواد الدليل الاسترشادي العربي ما يدل على اهتمام الجامعة ودولها الأعضاء بتوحيد وتنسيق العمل العربي أسوة بالعمل الخليجي.

وأضاف أن الاجتماع الذي عُقد على مدى يومين برئاسة الكويت ناقش العديد من المواد الموحدة لحفظ حقوق المستهلك العربي ومجاراة القانون الخليجي الموحد لحماية المستهلك.

وشدد الأنصاري على ضرورة ان يكون المستهلك العربي واعياً بحقوقه وواجباته تجاه المحال التى تقوم بعمليات خداع للمستهلك، مشيراً إلى أن الكويت لديها رؤية حول انشاء جمعيات النفع العام بالدول العربية ودورها المهم في نشر الوعي للمستهلك في هذا الصدد.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على عقد الاجتماع المقبل للجنة في شهر يناير المقبل لاستكمال مناقشة باقي مواد الدليل الاسترشادي العربي لقانون حماية المستهلك.

من جهته، قال مدير إدارة التكامل الاقتصادي بالجامعة العربية الدكتور بهجت أبو النصر في تصريح مماثل إن الاجتماع يهدف إلى إعداد الإطار التشريعي الاسترشادي لقانون حماية المستهلك فى الدول العربية.

وأضاف أنه تم في أثناء الاجتماع مراجعة بعض مواد الدليل الاسترشادي إذ تم الانتهاء من مادة التعريفات وإضافة بعض المواد الخاصة بنطاق الدليل، مشيراً إلى أنه سيتم استكمال مواد هذا الدليل والتوصل إلى صيغته النهائية فى اجتماعات أخرى مقبلة.

وأوضح أن موضوع حماية المستهلك أصبح من الموضوعات التي تهتم بها المنظمات الدولية، مشدداً على ضرورة أن يكون هناك دليل عربي استرشادي في المنطقة العربية على غرار ما هو موجود في المناطق الأخرى بالعالم.

back to top