وليد سراب: وظيفة الفنان تقديم مفردات بيئته عبر أعماله

خلال معرضه الشخصي الأول في غاليري «ذي هب»

نشر في 14-12-2021
آخر تحديث 14-12-2021 | 00:00
تحت رعاية وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبدالرحمن المطيري، افتتح الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبدالجليل المعرض الشخصي الأول بعنوان «سراب» للفنان التشكيلي د. وليد سراب في غاليري «ذي هب».

شهد الافتتاح حضور الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة د. عيسى الأنصاري، وأيضا حضور جمع كبير من الفنانين.

وبعد جولته، قال العبدالجليل: «سعدت أن أمثل وأنوب عن الوزير عبدالرحمن المطيري لحضور هذا المعرض المتميز الذي يقيمه د. وليد سراب، الذي سبق أن شارك في الكثير من المعارض التي يقيمها (الوطني للثقافة)، سواء بالمرسم الحُر أو معارض أخرى في صالات الفنون الخاصة بالمجلس. المعرض قدم أكثر من ثلاثين لوحة، واللوحات فيها فن وإبداع، من مدارس مختلفة، وقد استخدم د. سراب تكنيكا يؤدي إلى تمازج الألوان، حتى تعبّر عن فكره وهوية معينة يعرضها للمتلقي ذات فلسفة تحمل معاني غزيرة، وأيضا هناك لوحات ناطقة ومعبّرة عما يختلج الفنان من أفكار وأحاسيس».

وتابع العبدالجليل: «د. سراب هو فنان متميز ومبدع، حاصل على جائزة الدولة التشجيعية في مجال الفنون بلوحة (الأب) الموجودة في المعرض، وهي لوحة معبّرة عن كل ما يعانيه الأب للمحافظة على أسرته وأبنائه في زمن الكوارث والصعوبات القاسية التي يواجهها في أي مجتمع أو دولة، فتجد الأب يحتضن أبناءه في أقسى الظروف. وفي المعرض ننتقل من لوحة إلى لوحة بإبهار، وأتمنى للدكتور سراب التوفيق، وأن يحقق ما يتمناه، ليثري الساحة مع زملائه الفنانين بالمزيد من العطاء والإنتاج الفني».

مخزون كبير

من جانبه، قال الفنان د. سراب إن المعرض جاء كنتاج أزمة كورونا، وعمله أثناء فترة الحظر والأزمة، فأصبح لديه مخزون كبير من اللوحات، ومن ثم جاءته فكرة إقامة معرض شخصي، لافتا إلى أنه في العادة يشارك مع زملائه الفنانين في معارض متعددة، لكن «بسبب كورونا والحجر قمنا نرسم، فأصبح لدينا مخزون من الأعمال». وأوضح د. سراب أنه استخدم في أعماله أساليب ومدارس مختلفة، منها الواقعي والرمزي، إضافة إلى توظيف تكنيك «سكب» في الأعمال الفنية، لافتا إلى أن تلك الفكرة جديدة، وقدمها من خلال ورشة تدريبية مع مركز الإبداع الفني في قطر، وأيضا قدم فيها ورشاً على الصعيد المحلي نالت استحسان وإعجاب الكثيرين.

وأكد د. سراب أن الفنان وظيفته الأولى أن يعكس بيئته، وحجم تأثره بها، من خلال الأشكال والألوان والعناصر الفنية المختلفة في اللوحة الفنية، مشيرا إلى أن هناك أعمالا قدمها في المعرض عن التراث الكويتي والبحر والغوص.

فضة المعيلي

back to top