خاص

د. صادق البسام لـ «الجريدة•» : 10% نسبة الأساتذة غير الكويتين في «محاسبة الإدارية»

أكد أن عدم مساواتهم بزملائهم أبرز عقبات استقطابهم

نشر في 15-12-2021
آخر تحديث 15-12-2021 | 00:05
رئيس قسم المحاسبة في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت د. صادق البسام
رئيس قسم المحاسبة في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت د. صادق البسام
كشف رئيس قسم المحاسبة في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت د. صادق البسام، أن نسبة أعضاء هيئة التدريس غير الكويتيين في قسم المحاسبة لا تتجاوز الـ 10 في المئة، بينما هناك 90 في المئة من الأساتذة الكويتيين في القسم.

وقال البسام لـ"الجريدة"، إن زيادة نسبة أعضاء هيئة التدريس الكويتيين في القسم هي نتيجة لابتعاثهم في السنوات الماضية من الجامعة، وعودتهم من خلال تأهيلهم أكاديمياً بما يسمح لهم التدريس في الجامعة.

وذكر "أن شروط بعض الكليات لاستقطاب أعضاء هيئة تدريس غير كويتيين تعتبر سليمة وصحيحة في الجانب العلمي، بينما يراها بعض الأكاديميين "تعجيزية، وهي ليست كذلك لكننا نبحث عن النخبة من أعضاء هيئة التدريس".

وأفاد بأن قيمة الرواتب وعدم مساواة الأساتذة غير الكويتيين بسلم الرواتب القديم بالنسبة لزملائهم بنفس الفئة "من أبرز الصعوبات التي تواجهنا في استقطاب أعضاء هيئة تدريس متميزين"، موضحاً أن الجامعة تحتاج إلى استقلالية مادية وإدارية حتى تستقطب أعضاء هيئة تدريس.

وذكر أن عدد الطلبة الذين يدرسون مقررات قسم المحاسبة في الكلية يتجاوز 800 طالب وطالبة، بينما يقابلهم 16 عضو هيئة تدريس يشرفون على تدريسهم في العملية التعليمية.

وبين البسام أن هناك درجتين علميتين في قسم المحاسبة لطلبة الدراسات العليا هما الماجستير والدكتوراه، لافتاً إلى أن هناك جامعات عالمية تقبل العديد من خريجينا في الماجستير وتجعلهم يستكلمون دراسة الدكتوراه فيها.

● فيصل متعب

back to top