مجلس النواب الأمريكي يدعم «الأيغور»

• مرر قانون يمنع العمل الجبري للأقلية المسلمة في شينجيانغ
• سيحظر بموجبه الواردات من الإقليم الصيني

نشر في 15-12-2021 | 11:29
آخر تحديث 15-12-2021 | 11:29
الكونغرس الأمريكي يقر قانوناً لدعم أقلية الايغور الصينية
الكونغرس الأمريكي يقر قانوناً لدعم أقلية الايغور الصينية
مرر مجلس النواب الأمريكي بالاجماع مشروع قانون منع العمل الجبري لأقلية الأيغور المسلمة في اقليم شينجيانغ الصيني والذي سيحظر بموجبه الواردات من الإقليم على خلفية اتهامات واشنطن ضد بكين بالمعاملة السيئة للأقلية.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين ساكي في بيان مساء أمس الثلاثاء أن «الإدارة الأمريكية ستعمل عن كثب مع الكونغرس لتنفيذ هذا القانون لضمان خلو سلاسل التوريد العالمية من العمالة القسرية».

وأضافت أن مشروع القانون سيمرر إلى مجلس الشيوخ للتصويت عليه اليوم الأربعاء قبل عرضه على الرئيس الأمريكي جو بايدن للتوقيع عليه ليصبح قانوناً.

وكانت ساكي قد قالت خلال مؤتمر صحفي في وقت سابق يوم أمس «لقد كنا واضحين اننا نشارك الكونغرس وجهة نظره بضرورة اتخاذ اجراء لمحاسبة الصين على انتهاكاتها لحقوق الإنسان والتصدي للعمل الجبري في إقليم شينجيانغ».

وتسيطر بكين على إقليم تركستان الشرقية منذ عام 1949 وهو موطن أقلية الايغور المسلمة وتطلق عليه اسم «شينجيانغ» (الحدود الجديدة) حيث يتم احتجاز نحو مليون مسلم في معسكرات سرية تقول الصين أنها «مراكز مهنية صديقة».

وتنفي الصين ارتكاب انتهاكات في شينجيانغ ضد أقلية الأويغور المسلمة لكن الحكومة الأمريكية والكثير من الجماعات الحقوقية تقول أن بكين ترتكب إبادة جماعية هناك.

back to top