خاص

الهيئة العامة للقوى العاملة : حملة لمحاربة التوظيف الوهمي بـ «الخاص»

عبدالله المطوطح لـ «الجريدة•» : تستهدف عمالة «الباب الثالث» للتأكد من وجودهم في العمل

نشر في 16-12-2021
آخر تحديث 16-12-2021 | 00:06
No Image Caption
كشف نائب مدير الهيئة العامة للقوى العاملة لشؤون قطاع العمالة الوطنية عبدالله المطوطح، أن الهيئة تجهز لحملة تفتيشية شاملة وموسعة على العمالة الوطنية بالشركات المسجلة على الباب الثالث في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، للتأكد من وجودها على رأس العمل، والتصدي لأي محاولات توظيف وهمي، واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيالها.

وقال المطوطح لـ "الجريدة" إن "الهيئة تعكف حالياً على تجميع كشوفات بأسماء المواطنين المسجلين على هذه الشركات بالقطاعات كافة على سبيل المثال لا الحصر بالجمعيات التعاونية والمدارس الخاصة والمستشفيات وغيرها من القاعات الأخرى"، مؤكدا أنه سيكون هناك وقفة جادة بحق الشركات وأصحاب الأعمال والعمالة المتورطين في التوظيف الوهمي، مشدداً على أن الهيئة سوف تتعامل وفق الأطر القانونية، ولن تتهاون مع حالات صرف دعم العمالة بغير وجه حق.

مساواة موظفي «الخاص»

وأكد المطوطح، أن أبرز خطط وأهداف القطاع للسنة المقبلة العمل على إقرار جُملة امتيازات يتسنى من خلالها مساواة المواطنين العاملين بالقطاع الخاص ونظرائهم في الحكومي، من منطلق حرص "القوى العاملة" على تشجيعهم بالانخراط والالتحاق بهذا القطاع الحيوي والهام، لبلوغ أعلى نسب الإحلال والتكويت.

وفيما يخص شمول أصحاب المشروعات متناهية الصغر والرياضيين ضمن الفئات المستحقة لصرف دعم العمالة، بين المطوطح، أن الدعم يوجّه فقط إلى لعمالة الشركات صاحبة التراخيص التجارية، أما بشأن الرياضيين فالقرار سمح بشمولهم بالصرف شريطة وجود ترخيص تجاري، وأن يكون العامل الوطني مسجلاً لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

يوم «التأمين» الوظيفي

إلى ذلك، بالتعاون مع الاتحاد الكويتي للتأمين، نظمت الهيئة، ممثلة في إدارة الإرشاد والتوظيف، يوماً وظيفياً للخريجين الكويتيين الراغبين في العمل بالقطاع الخاص، وقال المطوطح إن "هناك قرابة 120 فرصة وظيفية متنوعة توفرها 12 شركة تأمين شاركت باليوم الوظيفي بهدف إفساح المجال لأكبر عدد من المواطنين وحديثي التخرج للعمل بالقطاع الخاص".

وذكر المطوطح، أن ثمة قطاعات حيوية بالقطاع الخاص حققنا فيها نسب تكويت مرتفعة مثل قطاع البنوك الذي بلغت نسبة التكويت فيه الـ 70 في المئة، كاشفا عن تنسيق يجري حالياً مابين الهيئة واتحاد اصحاب الفنادق لتنظيم يوم وظيفي لتعيين المواطنين، مؤكدا أن أحد أهم أهداف الهيئة فتح مسارات التوظف أمام الخريجين، حيث تسعى إلى تحقيق ذلك عبر استخدام أدواتها كافة وأبرزها التوظيف المباشر.

من جانبه، أكد مدير إدارة الارشاد والتوظيف في الهيئة العامة للقوى العاملة، أمين الأيوبي إن "مشاركة قطاع التأمين يفتح باب فرص العمل في هذا النوع من الشركات، لافتا إلى أن هناك جلسات إرشادية للخريجين الجدد وطلبة الجامعات لتوجيه قناعاتهم بالعمل لدى القطاع الخاص، مبينا أنه سيتم تنظيم سلسلة من الأيام الوظيفية بالتعاون مع الشركات والقطاعات المختلفة الحكومية والخاصة لتوفير أكبر قدر من الوظائف للمواطنين.

بدوره، قال رئيس لجنة تطوير قطاع التأمين بالاتحاد الكويتي للتأمين عبدالله الأحمد، إن "الشباب الكويتي من الجنسين مرحب به في قطاع التأمين الذي يعد الأقدم خليجيا ويزخر بالوظائف والفرص الكبيرة التي تنتظر اقتناصها من قبلهم".

● جورج عاطف

لا تهاون مع صرف دعم العمالة بغير وجه حق وسنتعامل معه بالقانون
back to top