أعلنت وزارة الصحة أن عدد الأدوية المخفضة في الكويت منذ 2014 حتى الآن بلغ 4151 دواء.

وأكدت الوزارة، في بيان صحافي، أن دراسة تخفيض الأسعار بدأت منذ 2014، تزامناً مع مشروع توحيد الأسعار الخليجية للأدوية الطبية، وتم نشر قوائم أسعار الأدوية المخفضة للمجموعات الأولى في مارس 2015، وبعد ذلك توالى نشر قوائم تخفيض أسعار الأدوية واحدة تلو الأخرى سنوياً.

Ad

وأوضحت أن الأدوية الطبية والمكملات الغذائية تخضع لتسعيرة الوزارة، في حين أن غيرها من المستحضرات والأجهزة الطبية ومنتجات التجميل لا يخضع للتسعيرة، مؤكدة التزامها بمشروع توحيد أسعار الأدوية.

في موضوع منفصل، تنظم الحملة الوطنية للوقاية من السرطان (كان)، بالتعاون مع البرنامج الوطني لمكافحة التدخين بالوزارة، ملتقى حواريا حول «استراتيجيات مكافحة التدخين»، الأحد المقبل في قاعة التدريب بمركز الرعاية التلطيفية في منطقة الصباح الصحية، بحضور عدد من المختصين.

إلى ذلك، انتهت انتخابات جمعية العلاج الطبيعي بتزكية قائمة «المستقبل» لتشكيل مجلس إدارتها لعام 2022/2023، حيث ترأست هناء الخميس مجلس الإدارة، ومريم المنديل نائبة للرئيس، وعبير التجلي الأمينة العامة، وعبير العجيل أمينة للصندوق، وفاطمة الرازي، وأبرار العنزي، ومريم الحداد عضوات في مجلس الإدارة.

من جهة أخرى، دشنت وزارة الصحة أمس حملة التطعيم الميدانية الثامنة لمنح الجرعة التنشيطية الثالثة للعمالة في عدد من مناطق الكويت، ممن تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لـ «كوفيد 19» قبل 6 أشهر.

وأكدت مصادر صحية مطلعة، أن الحملات المتنقلة بدأت بتطعيم العاملين في قطاع المساجد، والذين يقدر عددهم بنحو 6 آلاف عامل وموظف، لافتة إلى أن تطعيم العاملين في القطاعات والجهات الأخرى سيتم الأسبوع المقبل.

وأشارت إلى أن الحملات تستهدف نحو 270 ألف شخص في هذه المرحلة الثامنة، موضحة أن هذه المرحلة تستهدف العاملين في المساجد والجمعيات التعاونية والعاملين في الشركات والمجمعات التجارية ومحطات الوقود ودور السينما والفنادق والمطاعم والحسينيات والبنوك، إضافة إلى المسنين في دور الرعاية وطريحي الفراش.

وأوضحت أن الوزارة انتهت مؤخرا من 7 مراحل من الحملات الميدانية، طعمت خلالها أكثر من 270 ألفاً من العمالة المنتشرة في جميع المناطق بجرعتين من اللقاح.

وذكرت أن الوحدات الميدانية المتنقلة واصلت تطعيم «التنشيطية» لطريحي الفراش في منازلهم، والبالغ عددهم نحو 3500 شخص، مشيرة إلى أنها ستنتهي من تطعيمهم قريبا.

من جانب آخر، زار وفد من منظمة الصحة العالمية وزارة الصحة خلال الأسبوع الجاري، وثمن مستوى الخدمة والرعاية الصحية المقدمة للمواطنين والمقيمين في الكويت.

وأشاد الوفد بالخدمات العلاجية والتشخيصية التي تقدمها مراكز الرعاية الصحية الأولية في البلاد، والبالغ عددها نحو 120 مركزا صحيا، موزعة على جميع المناطق السكنية، وناقش الطرفان سبل وآليات تبادل الخبرات بينهما خلال المرحلة المقبلة.

● عادل سامي