عبدالرحمن العقل: مسرح الطفل مكلف إنتاجياً

نشر في 19-12-2021
آخر تحديث 19-12-2021 | 00:00
الفنان عبدالرحمن العقل
الفنان عبدالرحمن العقل
أكد الفنان عبدالرحمن العقل أن مسرح الطفل مكلف إنتاجيا، ويحتاج إلى تكنيك معين لتقديمه، فهو يختلف تماماً عن مسرح الكبار، مبينا أن الكويت كانت سباقة في مسرح الطفل بالنسبة إلى دول الخليج العربي.

واستذكر العقل، خلال استضافته في برنامج المسرح، الذي يبث على تلفزيون الكويت، بداياته في مسرح الطفل، قائلا: «الخوض في مسرح الطفل ليس سهلا، خصوصا بالنسبة للممثل، فهو يختلف عن الإخراج والتأليف، وأنا عانيت في البداية في هذا المجال، وأول من كلمني لخوض هذا المسرح الراحل صقر الرشود، وأنا أعتبره المرجع لي من ناحية اختيار الأعمال آنذاك مع الأستاذ عبدالعزيز السريع».

ولفت إلى أن حياته كانت مرتبطة بمسرح الكبار آنذاك، ويشارك في مهرجانات كثيرة، لكن الرشود طلب منه المشاركة في مسرحية السندباد البحري، لكنه طلب منه أن يعفيه من التمثيل في مسرح الطفل، لكن الرشود كان لديه بعد نظر إلى المستقبل وأخبره أنها تجربة جديدة ومختلفة ولها مستقبل، مضيفا أن مسرح الطفل يختلف عن مسرح الكبار في الأسلوب والكلمة والأداء، والحركة محسوبة على الفنان، وأنه تعلمها من الراحل الفنان منصور المنصور وكان هو مخرج العمل.

تسلسل بسيط

وعن طبيعة الحوار التي تكتب في مسرحيات الطفل، قال العقل إن الحوار سهل وليس متعبا، وقريب إلى مسمع الطفل وأولياء الأمور أيضا، مضيفا أن بداية المسرحية يجب أن تشد انتباه الطفل، والاستعراض يكون منتميا للمكان، والحدث مكمل للأغنية، والأغنية مكملة لحدث آخر، وتسلسل المسرحية يكون بسيطا وليس معقدا. وكشف أنه يكتب الآن الجزء الثالث من مسرحية ABCD 3 منذ عام، وتطرق إلى تجاربه السابقة في تلك المسرحية، وأنه وضع كل جهده فيها من ناحيتي الإخراج والتأليف، وكان فيها كم كبير من المعلومات.

فضة المعيلي

back to top