تحظى أسرة كرة القدم بشرف مصافحة سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، الذي ينوب عن سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، لحضور المباراة النهائية لكأس الأمير، والتي تجمع بين فريقي القادسية والكويت في 6:45 مساء اليوم، على استاد جابر الأحمد الدولي.

ويتوج سمو ولي العهد الفريق الفائز بكأس البطولة والميداليات الذهبية، والخاسر الميداليات الفضية، إلى جانب الميداليات البرونزية للعربي، بعد فوزه بركلات الترجيح على كاظمة في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع التي أقيمت الاثنين قبل الماضي.

Ad

يذكر أن البطولة تم تأجيلها من الموسم الرياضي السابق 2019-2020، بسبب ضيق الوقت، نظرا لاستضافة البلاد المجموعة الرابعة من التصفيات الآسيوية المؤهلة للدور النهائي لكأس العالم 2022 بقطر، وكأس آسيا 2023 بالصين.

وكان اتحاد الكرة تراجع عن قراره بإلغاء الأشواط الإضافية لمباريات الكؤوس، ومن ثم فإنه في حال انتهاء اللقاء بالتعادل فسيتم اللجوء إلى وقت إضافي على شوطين مدة كل شوط 15 دقيقة، وفي حال استمرار التعادل يتم الاحتكام إلى ركلة "الحظ" الترجيحية لحسم النتيجة.

الطريق إلى النهائي

وتأهل القادسية للدور النهائي بفوزه على التضامن 1-0 في الدور الأول، ثم على برقان 2-0 في دور الثمانية، ثم على العربي 1-0 في الدور نصف النهائي.

أما الكويت فقد تأهل للدور النهائي بفوزه على الساحل 1-0 في الدور الأول، ثم على خيطان 2-0 في دور الثمانية، ثم على كاظمة 2-1 في الدور نصف النهائي.

نبيل معلول: الأوراق مكشوفة

اعترف مدرب فريق الكويت لكرة القدم التونسي نبيل معلول أن الأوراق مكشوفة مع القادسية في مباراتهما المقررة اليوم، بنهائي كأس الأمير، مشيراً إلى أهمية استغلال الفرص السانحة لتحقيق الفوز.

وقال معلول، في المؤتمر الصحافي الذي جمعه مع مدرب القادسية، إن "اللقاء قد لا يشهدا فرصا كثيرة"، مؤكدا أن الحالة الذهنية للاعبين مهمة لتحقيق الأفضلية على منافس هو الأقوى مع الأبيض خلال السنوات الأخيرة.

وأضاف أن الجميع يدرك أن مواجهات النهائيات لا تقبل القسمة على الاثنين، مؤكداً أن خطوة الاتحاد في اللجوء إلى الأشواط الاضافية ايجابية لمنح طرفي المباراة النهائية الوقت الكافي لتحقيق الهدف المنشود وهو التتويج.

وبين أنه لا يزال ينتظر الأفضل من لاعبي الكويت، مشيدا في الوقت نفسه بالجهود المبذولة من الجميع داخل النادي للوصول إلى المستوى الذي يرضيه.

وكشف مدرب الأبيض أن وجود عناصر من ذوي الخبرة والتي تعامل معها داخل نادي الكويت، وقت أن درب الأزرق في 2015، سهّل مأموريته في توصل طريقته ومنهجه للاعبين الآخرين.

طموح القادسية

ويبقى لقب كأس سمو الأمير هدف القادسية الأول في الوقت الراهن، والذي يسعى من خلاله الفريق إلى ضرب أكثر من عصفور بحجر واحد، أهمها التتويج بباكورة الألقاب وأغلاها، وتحقيق الاستقرار الفني للفترة المقبلة، واستعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ موسم 2014-2015، والذي حققه بالفوز على السالمية 1-0، إلى جانب رد الدين للكويت بعد الخسارة بالموسم الجاري في منافسات دوري stc للدرجة الممتازة 0-3.

ويدرك الجهاز الفني للقادسية، بقيادة المدرب الجزائري خير الدين مضوي، أن المهمة صعبة بكل تأكيد، لكنها غير مستحيلة، لذلك اقتصر التركيز في الفترة الماضية على المواجهة النهائية دون سواها، لاسيما أن الخسارة ستضع مضوي تحت مقصلة مجلس الإدارة، إذ إن الأصفر غير مقنع تحت قيادته بسبب عدم الوصول للمستوى المأمول رغم مرور 5 جولات في دوري stc للدرجة الممتازة، فضلا عن فقد اللاعبين ثقة الجماهير، الأمر الذي يمنح الفرصة لمضوي ومساعديه في اختيار التشكيل الأمثل والأنسب للقاء هو اكتمال الصفوف.

ومن المتوقع أن يلعب القادسية بتشكيل يتكون من خالد الرشيدي لحراسة المرمى، ومن أمامه راشد الدوسري، وخالد محمد إبراهيم، وعلي فائز، وتراشي لخط الدفاع، وعيد الرشيدي، وفهد الأنصاري، ومحمد خليل، وأحمد الظفيري، وبدر المطوع لخط الوسط، وروماريو لخط الهجوم، وقد يجري مضوي تغييرا على التشكيل بالدفع بأحمد الرياحي كمهاجم ثان إلى جوار روماريو، مع الإبقاء على بدر المطوع كورقة رابحة على مقاعد البدلاء.

رغبة الكويت

في المقابل، يدرك الجهاز الفني للكويت، بقيادة المدرب التونسي نبيل معلول، أن الفوز باللقب سيحقق له العديد من المكاسب، في مقدمتها تحقيق أول ألقاب الموسم، واستعادة اللقب الذي خسره الأبيض في الموسم الماضي على يد العربي بنتيجة 1-2، والذي فاز به 4 مرات متتالية ابتداء من 2015 حتى 2019، فضلا عن نيل ثقة مسؤولي وجماهير النادي، إلى جانب تأكيد تفوقه على القادسية في المواجهة الثانية على التوالي.

كما يدرك معلول ومساعدوه أن الفريق لن يكون في نزهة للفوز باللقب، بل يتطلب الأمر بذل مجهود مضاعف طوال زمن المباراة واستغلال أنصاف الفرص، أمام فريق يطمح إلى تحقيق الفوز، ويضم بين صفوفه العديد من الأوراق الرابحة، ويفتقد الكويت اليوم جهود اللاعب فهد حمود بداعي الإصابة التي ألمت به مع الأزرق في مباراته الودية الدولية أمام التشيك.

ومن المتوقع أن يدفع معلول بتشكيل يتكون من حميد القلاف لحراسة المرمى، وسامي الصانع، وفهد الهاجري، وماكجوان، ومشاري غنام لخط الدفاع، وأحمد الزنكي، وطلال الفاضل، والمهدي برحمة، وعلي حسين، وفيصل زايد لخط الوسط، ومبوكاني لخط الهجوم.

وقد يجري معلول تغييرا على التشكيل بالدفع بعبدالمحسن التركماني بدلا من فيصل زايد، أو عدم مشاركة أي منهما، والدفع بيوسف الرشيدي بجوار مبكوني كمهاجم صريح.

ويدير المباراة الحكم التركي الدولي جُنيد شاكير، ويساعده سيد محمود وعمر الشطي، وعبدالله عرب حكما رابعا.

مضوي: الفوز أهم من المتعة

أكد مدرب فريق القادسية لكرة القدم، خير الدين مضوي، أن تركيزه منصب على مهمة مع الأصفر لتحقيق الانتصارات حتى لو كان ذلك على حساب المتعة الكروية، التي تبحث عنها بعض الجماهير.

وقال مضوي، في مؤتمر صحافي، أمس، بمقر اتحاد الكرة، إنه يتطلع مع فريقه اليوم إلى الظهور في أفضل حال وسط جاهزية كبيرة يتحلى بها الأصفر حاليا، لافتا إلى أن الوقت لم يسعفه لوضع خطة إعداد خاصة للمباراة النهائية.

وأضاف أن مباريات الكؤوس لها طابع خاص بعيداً عن حسابات الأفضلية لفريق على الآخر، مشيرا إلى أن التركيز واللعب على التفاصيل الصغيرة قد يصنع الفارق في المباراة.

واعتبر مدرب الأصفر أن الخسارة في الدوري أمام الكويت بثلاثية نظيفة ما هي إلا كبوة للقادسية، لاسيما أن الفريق قد نجح في تالي المباريات بتحقيق الفوز على التضامن واليرموك.

واعترف أن الحظوظ متساوية مع الأبيض للتويج باللقب، آملا أن يكون القادسية في أفضل حالاته، وأن يتمكن من تحقيق أول ألقاب الموسم.

● حازم ماهر وأحمد حامد