مع اقتراب عام 2021 من نهايته، تستمر مجموعة بنك بوبيان في رحلة النجاح التي بدأت في عام 2009 مع التغيرات التي شهدها البنك، سواء على مستوى الملكية، أو الإدارة، والتي أدت إلى وصوله إلى موقعه المميز بين البنوك المحلية، ودخوله دائرة المنافسة إقليمياً، وهي الإنجازات التي توجت بحصول نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك بوبيان عادل الماجد على جائزة المساهمة المميزة في التمويل الإسلامي من مؤسسة غلوبل فاينانس العالمية، تقديراً لجهوده في هذا القطاع الاقتصادي الحيوي.

وبطبيعة الحال لا يمكن لأي متابع أن يتناول ما حققه «بوبيان» من إنجازات دون أن يربط ذلك مباشرة بشخصية الماجد القيادية، وفريق عمله، الذي لا يزال غالبيته يعمل في «بوبيان»، والذين استطاعوا تحويل البنك من مجرد مصرف عادي إلى واحد من أبرز بنوك الكويت والمنطقة، من خلال صعوده من المرتبة الأخيرة محلياً قبل 10 أعوام إلى المركز الـ 3 بين بنوك الكويت جميعاً، وارتفاع الأصول من 4 إلى 24 مليار دولار حالياً.

Ad

وقال الماجد عن هذه الإنجازات التي تحققت: «الآن، وبعد 12 عاماً من مرحلة التغيير لـ(بوبيان) أصبحنا مجموعة تضم 3 بنوك، هي: بوبيان وبنك لندن والشرق الأوسط والبنك الرقمي Nomo bank، إضافة إلى شركتين للتأمين التكافلي والاستثمار وشركة للخدمات».

وأضاف: «لم يكن الوصول إلى ما وصلنا إليه في عام 2021 تحديداً سهلاً، لكن يمكن تلخيص سر نجاحنا في مجموعة نقاط، أبرزها وضع استراتيجية واضحة، وتكوين فريق تنفيذي من أصحاب الخبرات، والعودة إلى أساسيات العمل المصرفي، والتركيز على خدمة العملاء، والاستثمار في الخدمات المصرفية الرقمية، والاستثمار في الموارد البشرية، والتركيز على العنصر الوطني».

لماذا «بوبيان» ضمن الأفضل عالمياً؟

على مدار السنوات الأخيرة، تمكن «بوبيان» من الاستحواذ على جائزة غلوبل فاينانس كأفضل بنك إسلامي بالعالم في مجال الخدمات المصرفية الرقمية، بسبب قوة الاستراتيجية التي وضعها لجذب وخدمة العملاء الراغبين في الحصول على خدمات مصرفية رقمية ونمو قاعدة العملاء مستخدمي الخدمات المصرفية الرقمية، بجميع قنواتها، سواء عبر الإنترنت أو الهواتف الذكية.

الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية الشخصية والرقمية في «بوبيان» عبدالله التويجري، قال: «رحلتنا مع الخدمات الرقمية تمثل حالة استثنائية تمكنا خلالها من التفوق والوصول إلى القمة، رغم المنافسة في سوق ينمو بقوة وبسرعة، وهو سوق الخدمات المصرفية الرقمية».

وأضاف التويجري: «خلال العام الحالي كان لنا السبق في التفوق الرقمي، من خلال التوسع في خدمات حساب برايم للشباب، الذي أضحى بنكاً داخل بنك، باستقلاليته الكاملة عن (بوبيان)، إلى جانب إطلاقنا أول بنك رقمي إسلامي عالمي من لندن، وهو Nomo Bank الذي يعتبر نتاجا لاستثماراتنا في مجال الخدمات الرقمية».

وتابع: «اختتم (بوبيان) العام الحالي بتوقيع اتفاقية مهمة في ذات الإطار مع DIFC Fin Tech Hive التابع لمركز دبي المالي العالمي لإطلاق برنامج (مُسرعة بنك بوبيان)، بهدف تسريع نمو وتوسع الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، بجميع أشكالها، في إطار حرص البنك على دعم المشاريع الكويتية الناشئة، ليكون بذلك (بوبيان) أول بنك يُطلق مسرعة أعمال للشركات الناشئة في الكويت».

وعلَّق التويجري على هذه الاتفاقية، قائلاً: «يستمر (بوبيان) في خطواته المميزة التي بدأها منذ سنوات في ريادة مستقبل القطاع المالي في الكويت، وتعزيز موقعه كرائد في الابتكار والخدمات الرقمية والمبادرات وريادة الأعمال».

التوسع الخارجي وNomo Bank

واستمر البنك في خطواته التوسعية الرقمية، من خلال استحواذه على بنك لندن والشرق الأوسط، والذي يمتلك فيه حالياً 71 في المئة من الأسهم، ثم جاء إعلان «بوبيان» انطلاق أعمال علامته التجارية الجديدة Nomo Bank بالكامل في الكويت والمملكة المتحدة، كأول بنك رقمي إسلامي عالمي من لندن لديه القدرة على تقديم خدماته للجميع، سواء من عملاء «بوبيان» أو غيرهم.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية للشركات عبدالسلام الصالح حول تجربة الاستحواذ على بنك لندن والشرق الأوسط: «يطمح البنك إلى أن يصبح البنك الإسلامي المفضل لعملاء دول مجلس التعاون الخليجي في المملكة المتحدة، حيث تم وضع مجموعة من المبادئ الرئيسة ضمن استراتيجية التحول الخاصة بالبنك، من بينها بناء علامة تجارية مستدامة تركز على العملاء ومنسجمة مع مجموعة (بوبيان)».

وأضاف: «من المبادئ أيضاً، الاستفادة من الأعمال القائمة للمجموعة، إضافة إلى التكنولوجيا والأصول وشبكة التوزيع الخاصة بالمجموعة، والتحرر من قيود رأس المال وقيود السيولة، من خلال تركيز النمو على الأعمال ذات الكفاءة الرأسمالية، وطرح منتجات وخدمات الأعمال التي تلبي احتياجات السوق بالنسبة للعملاء في دول مجلس التعاون الخليجي، مع تطوير منصة تكنولوجيا قادرة على مواكبة المستقبل، بحيث تلبي الاحتياجات الحالية والمستقبلية».

وحول تجربة Nomo Bank قال الصالح: «تجربة البنك الحديث المصرفية، التي تعتمد على الخدمات الرقمية بشكل أساسي، تتيح للمستخدمين تقديم طلب لفتح حساب بنكي بالمملكة المتحدة في غضون دقائق، باستخدام الهواتف الذكية، وهو ما يمنحهم تجربة مصرفية مميزة وفريدة من نوعها على مستوى الكويت والعالم».

وتابع: «يختصر ذلك إجراءات تقديم الطلبات المطوَّلة التي قد تستغرق وقتاً طويلاً، ومن خلال تطبيق الهاتف الذكي الواضح وسهل الاستخدام، حيث يتيح Nomo Bank للعملاء الإنفاق وتحويل الأموال واستثمار ثرواتهم بشكل مستمر، مع إمكانية الوصول إلى حساباتهم على مدار الساعة (24 ساعة طوال أيام الأسبوع)، بما يناسب أنماط حياتهم المتنوعة».

وأكد الصالح أن الخدمات المصرفية التي يقدمها Nomo Bank فريدة، حيث تتيح لغير المقيمين في المملكة المتحدة من الكويت فرصة مميزة لفتح حساب بنكي في المملكة المتحدة، والتمتع بجميع المزايا المرموقة للنظام المصرفي هناك، كما أن حلول البنك الجديد للخدمات المصرفية المحلية تتيح للعملاء تجنب الرسوم الدولية المرتفعة، إضافة إلى إتاحة فرص استثمارية قد لا تتاح في المعتاد لغير المقيمين في المملكة المتحدة».

التحول الرقمي والتنمية المستدامة

وخلال عام 2021 استمر «بوبيان» في تسريع رقمنة جميع عملياته، بما يعزز متانة وسلامة الأعمال والقدرة على تلبية النمو الكبير في عمليات البنك بكل كفاءة، إلى جانب تأثيرات هذه الخطوات العملية في حماية البيئة وتحقيق الأهداف العالمية في التنمية المستدامة.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للعمليات في «بوبيان» عبدالله المحري: «تمثل التنمية المستدامة ركناً أساسياً في استراتيجية البنك، للحفاظ على البيئة، وتقليل نسبة الانبعاثات الإلكترونية والمخلفات الورقية جزء رئيس فيها».

وأضاف المحري: «من هذا المنطلق جاء تعاوننا مع إحدى الشركات المحلية، لتزويد البنك بنظام متكامل للبيئة اللاورقية، وتقليل تكلفة الطباعة والأرشفة التلقائية للمستند، وتقليل تكلفة التشغيل ووقت معالجة المعاملة، لتقديم خدمة سريعة وعصرية لعملاء (بوبيان)».

وأشار إلى استمرار «بوبيان» في تطوير إدارة تكنولوجيا المعلومات، لتكون عاملا أساسيا في تمكين البنك من تحقيق أهدافه المستقبلية الطموحة، بما يعود على العملاء بالخدمة الأفضل التي يستحقونها، مضيفاً أن البنك، ومن منطلق مسؤوليته الاجتماعية، قدَّم ورش عمل لعدد من الجهات الحكومية ومؤسسات الدولة تتعلق بتعزيز الكفاءة والفاعلية وإدارة التغيير.

الأفضل في خدمة العملاء

وأكدت الأزمة التي سببها انتشار فيروس كورونا في الكويت مدى القوة التي يتمتع بها «بوبيان»، واستمراره في خدمة العملاء بنفس مستويات الأعوام الماضية، ليحافظ البنك على تربعه على قمة خدمة العملاء في الكويت، من خلال حصوله على جائزة مؤسسة سيرفس هيرو كأفضل بنك إسلامي في خدمة العملاء للعام الحادي عشر على التوالي منذ عام 2010.

وقال رئيس الخدمات المصرفية الخاصة والخدمات المصرفية الشخصية بالوكالة عبدالله المجحم، إن «أكثر ما ميَّز (بوبيان)، أنه رغم ارتفاع نسبة عملائه وزيادتهم المستمرة، فإن مستويات الخدمة لديه لم تنخفض أو تتأثر نتيجة هذه الزيادة، التي دائماً ما يقابلها تحدٍّ جديد للموظفين، للحفاظ على نفس مستويات الخدمة».

وأضاف المجحم أن خدمة العملاء مفهوم راسخ، وجزء من ثقافة البنك، لأنه معروف أن جميع البنوك لديها نفس المنتج والخدمة، لكن التميز يكون في الخدمة والكيفية التي يتم التعامل بها مع العملاء، خصوصا في الكويت، التي ترتفع فيها توقعات العملاء.

ولفت إلى استمرار البنك في الاستحواذ على العديد من الجوائز خلال عام 2021، من بينها جائزة أفضل مؤسسة مالية إسلامية في الكويت من مؤسسة غلوبل فاينانس، و3 جوائز هي: أفضل بنك إسلامي في العالم بالخدمات الرقمية، والأفضل في الكويت، والأفضل بالشرق الأوسط.

تضم مجموعة بوبيان:
• بنك بوبيان.

• بنك لندن والشرق الأوسط.

• بنك Nomo.

• شركة بوبيان كابيتال.

• شركة بوبيان تكافل.

• شركة بوبيان الوطنية.

«بوبيان تكافل»

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة بوبيان تكافل إبراهيم الخزام إن العام الحالي كان مميزا للشركة على جميع المستويات، سواء من خلال المبادرات الرقمية التي أطلقتها، أو المنتجات والخدمات المميزة.

وأضاف: «في عام 2021 أطلقنا (تطبيق بوبيان تكافل)، الذي يُعد بمنزلة فرع إلكتروني لشركة بوبيان تكافل قادر على بيع العديد من المنتجات التأمينية مع الخدمات الأخرى التي يقدمها للعملاء، ويمكن تحميل التطبيق من خلال أبل ستور وغوغل بلاي، إلى جانب تجديد الموقع الإلكتروني بتجربة حديثة ومميزة للعملاء».

وخلال العام الحالي أطلقت «بوبيان تكافل» خدمة «بوبيان درايف»، لأول مرة بالكويت، والتي تساهم في رفع مستوى القيادة الآمنة في الكويت، وتُعد بمنزلة مساهمة مجتمعية من الشركة للتوعية والحد من الحوادث المرورية بالكويت، مع تقديم خدمات مميزة لعملاء «بوبيان»، بما في ذلك عروض التأمين الحصرية وتطبيق خاصية boubyan checkout على تطبيق بوبيان تكافل.

وأشار الخزام إلى إطلاق منتج «صحة» للتأمين الصحي الفردي والعائلي، وأيضا تطبيق سياسة تسعير جديدة لتأمين السيارات الشامل، لتوفير شروط وأسعار تنافسية للعملاء، وإطلاق منتج وكالة بلس، الذي يوفر تصليحا للسيارات المستعملة داخل إحدى الوكالات المعروفة، وإطلاق منتج المسؤولية المهنية الفردية للأطباء والمهندسين والمحاسبين والمحامين، مع تجديد اتفاقيات إعادة التأمين مع شركات إعادة تأمين حاصلة على أعلى التصنيفات الائتمانية العالمية.

«بوبيان كابيتال»

وعلى الصعيد الاستثماري، اختتمت شركة بوبيان كابيتال للاستثمار (الذراع الاستثمارية لبنك بوبيان) عام 2021 بمجموعة من خدماتها الرقمية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، بجانب حصولها على جائزة أفضل مدير لإدارة الأصول في الكويت Best Asset Manager in Kuwait.

وقالت نائبة الرئيس التنفيذي للشركة بدرية الحميضي: «منذ بداية 2021 قررت شركة بوبيان كابيتال أن يكون عاماً استثنائياً لها على وجه الخصوص، ولمجموعة (بوبيان) عامة، من خلال طرح خدمات رقمية جديدة في السوق الاستثماري».

وكانت الشركة أعلنت إطلاق منصة بوبيان انفست، والتي تُعد أول منصة استثمارية رقمية متوافقة بالكامل مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتسعى من خلالها لمواكبة التطورات التقنية، وتقديم الحلول المناسبة لعملاء «بوبيان»، لتمكنهم من الحصول على تجربة استثمارية فريدة ومتكاملة.

وأشارت الحميضي إلى أنه تم أيضا إطلاق مجموعة مميزة من الحلول الاستثمارية الرقمية، والتي تم تطويرها أخيرا لبعض الخدمات والمنتجات الاستثمارية، ما أدى إلى ارتفاع معدل الإقبال على خدمات «بوبيان كابيتال» الرقمية بصورة ملحوظة، نظراً لسهولة استخدامها واستمراريتها، في ظل تداعيات جائحة كورونا والإقبال على الخدمات والحلول الرقمية.

وأضافت أنه أصبح بإمكان العميل التقدم بطلب فتح حساب تداول إلكترونياً من غير الحاجة للحضور الشخصي، حيث يمكن للعميل الاستثمار في 16 سوقا محليا وإقليميا وعالميا، بالتوافق مع الشريعة الإسلامية، من خلال منصة واحدة، متمثلة بموقع وتطبيق بوبيان للتداول (Boubyan Brokerage).

حملة «لنكن على دراية»

خلال العام الحالي ساند بنك بوبيان حملة «لنكن على دراية»، انطلاقاً من أهمية الدور الذي تلعبه البنوك المحلية للتوعية بمختلف الأنشطة والعمليات المصرفية التي تقوم بها بالتعاون مع بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت.

وجاء ذلك من منطلق حرص «بوبيان» على رفع درجة الوعي لدى جميع العملاء وغيرهم، لاسيما في ظل زيادة التحديات التي تواجهها البنوك، نتيجة التطورات التي يشهدها العالم على جميع المستويات، وهو ما يزيد من أهمية دور البنوك في زيادة الثقافة والوعي المصرفي.