وصفت الصين تصريحات الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، الذي اعتبر فيها أن الرئيس الصيني شي جينبينغ «قاتل» بأنها «عبثية».

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، أمس، «بعض السياسيين المنافقين، من أجل جذب الانتباه، يطلقون مثل هذه التصريحات السخيفة والعبثية سعياً وراء تأثير رخيص»، مضيفاً أن مثل هذه التصريحات «ستلقى إدانة ورفضاً لا محالة».

Ad

وكان ترامب قال في مقابلة تلفزيونية مع قناة «فوكس نيوز»، أمس الأول، إن «على الصين أن تدفع ثمن تفشّي فيروس كورونا، وأن تتخذ خطوة ما وتعوّض، لكنها لا تملك مثل هذه الأموال الطائلة كي تدفع هذه التعويضات. أعتقد أن خسائر العالم كله وليس خسائر الولايات المتحدة وحدها تقدر بـ 60 تريليون دولار. والصين لا تملك 60 تريليون دولار».

وأكد ترامب أن «أصول كورونا جاءت من مختبر ووهان الصيني، وأي شخص يعتقد بخلاف ذلك يمزح مع نفسه فقط». وأضاف: «عليهم أن يفعلوا شيئاً ما. فما فعلوه للعالم أمر مروع لا نهاية له».

وأشار ترامب خلال المقابلة إلى أن علاقاته مع الرئيس الصيني «كانت رائعة قبل الجائحة»، قائلاً: «كنت أعتقد صراحة أنني أعجبه وكان يعجبني»، فقاطعته الصحافية ماريا بارتيرومو متسائلة: «إنه قاتل؟»، فأجاب ترامب: «نعم هو قاتل، لكن علاقتي معه كانت رائعة. وعندما ظهر كورونا، حصلت حكاية جديدة تماماً».