افتتاح محمية الجهراء واستقبال الجمهور اليوم بحجز مسبق

الأحمد: أول مشروع للسياحة البيئية... ومدة الزيارة ساعة ونصف الساعة

نشر في 21-12-2021 | 13:53
آخر تحديث 21-12-2021 | 13:53
افتتحت الهيئة العامة للبيئة محمية الجهراء أمام الجمهور رسمياً، على أن تبدأ الزيارات للمحمية اعتباراً من اليوم، ويكون الحجز عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة.

وقال رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للهيئة الشيخ عبدالله الأحمد، في تصريح للصحافيين على هامش الافتتاح، إن هذه المحمية تعد أول مشروع للسياحة البيئية في البلاد يتم افتتاحه لاستقبال الزوار بهدف زيادة الوعي البيئي وغرس المفاهيم البيئية لدى النشء والاستمتاع بالمناظر الطبيعية.

وأضاف أن مدة الزيارة ستكون ساعة ونصف الساعة يصطحب خلالها فريق من العلاقات العامة بالهيئة الزوار في جولة داخل المحمية والمراصد المخصصة المختلفة.

وذكر أن افتتاح المحمية نتاج جهود حثيثة استمرت سنوات عديدة من الهيئة ووزارة الأشغال العامة، التي أمدت المحمية بالمياه.

وأشار إلى أن المحمية ستفتح المجال أمام المشاريع الصغيرة والمتوسطة للمشاركة باستقبال الزوار عبر سيارات متنقلة و"بوثات" لعرض أفكارهم وتسويق منتجاتهم.

وذكر أن جمعيات النفع العام ستوجد بالمحمية لتوعية الرواد بأهمية المحافظة على البيئة ونشر المفاهيم البيئية، لافتاً إلى أن افتتاح المحمية أمام الجمهور يخدم دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وجمعيات النفع العام وزيادة الوعي البيئي.

آلية ورسوم

من جانبه، قال نائب المدير العام للشؤون الفنية في الهيئة د. عبدالله الزيدان، إن افتتاح المحمية أمام الزوار يخدم المفهوم الجديد المعتمد لدى الهيئة بإطلاق السياحة البيئية في البلاد.

وحول آلية الزيارات الخاصة بالمحمية، أكد الزيدان أن الحجوزات تتم عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة، شريطة أن تكون قبلها بيوم.

وحول رسوم الدخول للمحمية ذكر أنها ديناران للمواطنين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي و3 دنانير للزوار من الجنسيات الأخرى.

وأشار إلى أن دخول ذوي الاحتياجات الخاصة وطلاب المدارس والجامعات الحكومية للمحمية يكون مجاناً، أما قيمة رسوم دخول طلاب الجامعات والمدارس الخاصة فسيكون 1.5 دينار، فيما حددت رسوم دخول جمعيات النفع العام بنصف قيمة الرسوم آنفة الذكر.

وحول التنوع الأحيائي في المحمية أفاد بأن المحمية من المواقع المهمة للطيور المهاجرة، إذ تحوي ما يقارب 400 نوع منها، إضافة إلى "الحصني والعقاب المنقط الكبير الذي يزور المحمية سنوياً ويقضي فترة من شهر 4 إلى 10 هناك".

وعن خطة زيادة المحميات في البلاد أكد الزيدان سعي الهيئة لزيادة المناطق المحمية لتصل إلى 15 في المئة من المساحة الإجمالية للبلاد، لافتاً إلى أن مساحة محمية الجهراء تبلغ 3.4 كيلومترات مربعة، فيما تصل التوسعة التي يتم العمل عليها حالياً جنوب وشمال المحمية إلى 18 كيلومتراً مربعاً، وصولاً إلى منطقة جابر الأحمد السكنية والخويسات.

back to top