هيئة أسواق المال: دعوات للاستثمار في «الشحن الجوي» بلا رخصة

«التجارة» شطبت شركات تعاملت بالعملات المشفرة

نشر في 22-12-2021
آخر تحديث 22-12-2021 | 00:02
هيئة أسواق المال
هيئة أسواق المال
علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن هيئة أسواق المال رصدت إعلانا في مواقع التواصل الاجتماعي عن استثمار في أحد خطوط الشحن الجوي، التابعة لشركة طيران غير كويتية، بقيمة 150 ألف دينار، من دون الحصول على رخصة من الهيئة، ضمن الرخص الممنوحة للكيانات الاستثمارية المرخصة من قبلها، سواء كان تم تأسيسه في الكويت، أو حصل على موافقة لتسويق أي من وحداته داخل السوق المحلي.

وقالت المصادر إن هذا الإعلان يتضمن دفع الأرباح شهريا لمدة سنة ميلادية بإجمالي عائد 60 في المئة، مضيفة أن هناك خطوات جادة تقوم بها الهيئة بشأن حماية أموال المستثمرين من أي تعاملات تشوبها المخاطر، وقد تعرض رؤوس الأموال للتبديد، وستتخذ الهيئة كل الإجراءات القانونية لحماية مدخرات المستثمرين من دعوات لا تحمل التراخيص اللازمة لتسويقها.

وأشارت إلى أن هيئة أسواق المال قدمت عدة بلاغات إلى نيابة سوق المال عن شبهة وقوع الجريمة المنصوص عليها في المادة 125 من القانون 7 لسنة 2010 وتعديلاته، لقيام بعض الشركات بالترويج للاستثمار في منصات تداول إلكتروني من خلال "تويتر"، مدعية حصولها على رخص منها.

وأضافت أن وزارة التجارة والصناعة هي الجهة المعنية حاليا بالتحقق من الشركات التي تروج للاستثمار في العملات المشفرة، مشيرة الى أن الفترة الماضية شهدت صدور عدة قرارات بإلغاء تراخيص شركات تتعامل بـ"البتكوين" وغيرها، وشطبها من السجلات الحكومية، لوجود شبهات بعمليات مالية مشبوهة، وشبهات غسل أموال وتمويل عمليات غير شرعية.

وأكدت المصادر أن هيئة أسواق المال تدعو المستثمرين إلى ضرورة توخي أقصى درجات الحذر من الاستثمار عبر الاعلانات غير المرخصة، أو التعامل في الأصول الرقمية، ومنها الاستثمار في العملات الرقمية والمشفرة، أو المشاركة في الإصدارات الأولية لهذه العملات، وما يرتبط بها من تعاملات.

ولفتت إلى أن هذه الاستثمارات لا تخضع لأي جهة تنظيمية أو رقابية تقوم بحماية المستثمر، وتتعرض بشكل كبير لمخاطر تذبذب الأسعار ومخاطر خسارة كل الأموال المستثمرة، بسبب احتمال الاختراق الإلكتروني والتعرض للاحتيال، من خلال استخدام الأموال المستثمرة في أغراض مختلفة عن تلك التي تم تحديدها عند بداية الاستثمار.

عيسى عبدالسلام

back to top