علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة، أن وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة بقطاع الشؤون المالية والإدارية، باشرت الاستعداد لإجراء أعمال التقاييم السنوية لموظفيها في جميع القطاعات.

وقالت المصادر، إن التقاييم خلال السنة المالية الحالية سوف تبدأ بعد الأول من يناير المقبل، وفقاً لتعميم ديوان الخدمة المدنية (17/ 2021) الصادر بشأن تقييم الأداء عن عامل حساب مجموع مدد التأخير خلال السنة الجارية.

Ad

وأوضحت، أن التعميم السالف ذكره، ألزم الجهات الحكومية كافة باعتماد تقييم الأداء عن مدد الالتزام بمواعيد الحضور والانصراف، بديلاً عن عامل تقييم الأداء الخاص بمجموع مدد التأخير خلال سنة التقييم، عند تقييم أداء الموظفين عن السنة الحالية فقط، مع ضرورة استمرار تطبيق القواعد والأحكام والإجراءات وعوامل تقييم الأداء الأخرى وفقاً للمقرر قانوناً.

ولفتت إلى أن ذلك عائد إلى تعذّر احتساب مدد التأخير عن جزء كبير من سنة التقييم الحالية نظراً لظروف وقرارات إيقاف العمل بنظام البصمة حتى 14 أغسطس الماضي.

وذكرت المصادر أن نسبة الـ 30 في المئة الخاصة بإثبات الحضور والانصراف، التي على أساسها يتم إنجاز التقاييم السنوية للموظفين، سيتم اعتمادها خلال السنة الحالية 2021 عبر الكشوف اليدوية اليومية، وليس من خلال النظم المتكاملة التي تربط آلياً بين الوزارة وديوان الخدمة المدنية.

وبينت أن عملية التقييم يترتب عليها صرف مكافآت الأعمال الممتازة والترقيات بالاختيار، مؤكدة التزام الوزارة بقرار ديوان الخدمة المدنية الصادر بشأن قواعد وأسس وإجراءات ومواعيد تقييم أداء الموظفين.

● جورج عاطف