كشفت مصادر صحية مطلعة، أن وزارة الصحة ستلجأ إلى اتخاذ عدد من الإجراءات في حال زادت الإصابات بالمتحور الجديد "أوميكرون"، أبرزها: وقف العمليات غير الطارئة، وافتتاح مزيد من الأجنحة وغرف العناية المركزة في المستشفيات، وعودة العمل بالمستشفيات الميدانية إذا لزم الأمر، إلى جانب الاعتماد على معاينة المرضى والحالات غير الطارئة من خلال الاتصال المرئي أو ما يعرف بالتطبيب عن بُعد.

وشددت المصادر لـ"الجريدة" على جاهزية الوزارة للتصدي لأي زيادات محتملة في الإصابات خلال الأيام المقبلة، لافتة إلى أن اجتماعات يومية يعقدها كبار مسؤولي الوزارة مع مديري المناطق الصحية ومديري الإدارات المركزية المعنية، للوقوف على الموقف التنفيذي وجاهزية المستشفيات العامة للتصدي للوباء.

Ad

وأكدت أن الوزارة وجميع منتسبيها من الطواقم الطبية والفنية والإدارية اكتسبت خبرات متراكمة خلال فترة الجائحة وعلى مدى أكثر من 22 شهرا، ما جعلها أكثر خبرة في التعامل مع أي مستجدات، لافتة إلى أهمية التقيد بالإجراءات الاحترازية واتباع الاشتراطات الصحية وعدم التهاون خلال الفترة المقبلة.

وشددت على أن التطعيم بالجرعة التنشيطية الثالثة يُعد أحد أكثر السبل في الحماية من الإصابة بالمتحور الجديد، خصوصا "أننا مقبلون على شهر يناير، الذي تكثر فيه الأمراض الفيروسية الموسمية".

وكانت "الصحة" قررت إيقاف الإجازات الدورية لجميع موظفيها اعتبارا من الأحد المقبل حتى نهاية يناير المقبل، نظرا للوضع الوبائي العالمي والمستجدات المترتبة على انتشار فيروس كورونا المتحور "أوميكرون".

وأكد تعميم أصدره وكيل الوزارة د. مصطفى رضا، أن هذا القرار يأتي في إطار الحرص على حُسن سير العمل، وتقديم أفضل الخدمات الصحية.

ودعا التعميم، الذي تم توجيهه إلى وكلاء الوزارة المساعدين ومديري المناطق الصحية ومديري الإدارات المركزية، إلى الالتزام والتقيد بما جاء فيه، وتنفيذه بكل دقة، مع عدم الاعتداد بأي قرار أو تعميم يتعارض مع أحكامه.

من جانبه، أكد عضو لجنة اللقاحات في وزارة الصحة د. خالد السعيد أن انعدام الشهية المفاجئ للطعام عند الأطفال قد يكون عرضا مهما للإصابة بمرض "كوفيد-19". وقال السعيد، في تغريدة على حسابه بـ"تويتر"، إنه من المعروف أن انعدام الشم والتذوق يعتبر من علامات الإصابة بـ"كوفيد-19".

إلى ذلك، وسعت وزارة الصحة الشريحة المستفيدة من الجرعة التعزيزية الثالثة، لتشمل كل من يفوق 16 سنة من المواطنين والمقيمين.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الوزارة د. عبدالله السند، تخصيص 18 مركزا إضافيا للرعاية الصحية الأولية لتقديم الجرعة التعزيزية، ليصبح إجمالي المراكز الصحية التي تقدم الجرعة الثالثة 36 مركزا، يمكن تلقي الجرعة الثالثة فيها وفقا للموعد المحدد مسبقاً، بعد التقديم عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الصحة. وأوضح أنه بالإمكان تلقي الجرعة التعزيزية الثالثة في مركز الكويت لتطعيم "كوفيد-19" في مشرف دون موعد مسبق، خلال أوقات العمل من الأحد حتى الخميس، من التاسعة صباحا حتى السابعة مساءً، وفي أيام السبت من العاشرة صباحا حتى الرابعة عصرا.

وأضاف السند أنه بالإمكان الحصول على التطعيمات ضد أمراض الشتاء الموسمية، وهي: تطعيم الإنفلونزا والتطعيم ضد الالتهاب الرئوي البكتيري، دون موعد مسبق للفئة العمرية من 6 أشهر فما فوق، عبر 58 مركزا للرعاية الصحية الأولية، تم تخصيصها من قبل الوزارة تيسيرا وتسهيلا على المواطنين والمقيمين.

● عادل سامي