ارتفع سعر بتكوين إلى حوالي 51000 دولار، ولامس أعلى مستوى في أكثر من أسبوعين، مدعوما بالمشاعر الإيجابية الأوسع في الأسواق المالية.

وتقدمت أكبر عملة مشفرة بنحو 4 في المئة خلال اليومين الماضيين، ووصلت في وقت ما إلى 51524 دولارا أمس الأول في التعاملات الآسيوية، في حين كانت عملة إيثر، ثاني أكبر رمز مشفر، بالقرب من 4100 دولار.

Ad

وتحسنت شهية المخاطرة في الأسواق العالمية، بدليل إغلاق قياسي لمؤشر S&P 500 الخميس الماضي، ويبقى أن نرى ما إذا كان انحسار السيولة في البنوك المركزية سيجلب تحديات أكبر للطلب على العملات المشفرة.

وارتفعت بتكوين بنحو 76 في المئة حتى الآن في عام 2021، وهي في طريقها لتحقيق مكاسب للعام الثالث.

وأغلقت الأسهم الأوروبية على انخفاض، أمس الأول، في معاملات محدودة بسبب عطلة عيد الميلاد، بعد الارتفاع الأخير في الأسهم العالمية بفعل مؤشرات على أن المتحور أوميكرون قد لا يعرقل التعافي الاقتصادي العالمي.

وتراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 في المئة إلى 483.01 في جلسة تداول قصيرة قبل عيد الميلاد. وارتفع المؤشر 1.9 في المئة هذا الأسبوع.

وأغلق المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني دون تغيير، بينما أغلق المؤشر كاك 40 الفرنسي على انخفاض بنسبة 0.3 في المئة. وكانت أسواق الأسهم في العديد من البلدان بما في ذلك ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا والولايات المتحدة مغلقة أمس الأول بسبب عيد الميلاد. وارتفعت أغلبية الأسواق الآسيوية، وأغلق المؤشر ستاندرد آند بورز 500 عند مستوى قياسي مرتفع بفضل بيانات اقتصادية إيجابية، ومع صدور بعض الدراسات التي أشارت إلى أن احتمالات دخول المستشفى أقل عند الإصابة بـ «أوميكرون» مقارنة بمتحورات أخرى من «كورونا» مثل «دلتا».