بعد مرور أكثر من شهر على صدور مرسوم تكليف رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد بتشكيل حكومته الرابعة والـ39 في تاريخ الحياة الديموقراطية، وعدم الإعلان عنها، رفع عدد من النواب سقف الانتقادات النيابية تجاه رئيس الوزراء، التي وصلت إلى مطالبته بالاعتذار عن تشكيل الحكومة، مشددين على أنه غير قادر على تشكيل حكومة مرحلة.

وبينما، اعتبر النائب الصيفي الصيفي أن كل المؤشرات السياسية تؤكد سعي رئيس الوزراء إلى تشكيل حكومة الهدف منها حماية مقعده في رئاسة الوزراء، متناسيا قضايا البلد، وواضعا نصب عينيه الاستمرار قدر الإمكان على حساب مصلحة الكويت، قال: «الأخ صباح الخالد مستقبل التعاون معك إلى طريق مسدود... تقديم اعتذارك أعظم خدمة تقدمها للكويت ولنفسك».

Ad

من جهته، ذكر النائب مبارك الحجرف أن «رئيس وزراء يماطل بتشكيل الحكومة ويعطل مكرمة سمو الأمير بالعفو عن أبناء الكويت، ولا يشعر بمآسي أسر المهجرين، ولا يراعي مصالح الناس المتأخرة، لا يمكن التعاون معه لأنه تهاون بحق الأمة».

بدوره، قال النائب د. حسن جوهر: «الشيخ صباح الخالد كل المؤشرات والمعلومات تؤكد عدم قدرتك على تشكيل حكومة مرحلة تلبي طموحات الكويت وشعبها، واستمرارك في استنزاف وقت البلاد وتعطيل العمل السياسي والرضوخ للابتزاز والتهديد تقصير في الواجب الوطني تجاه ثقة القيادة السياسية»، متابعا: «قص الحق من نفسك، واطلب إعفاءك من المسؤولية».

وأكد النائب بدر الحميدي: «لن نقف مع حكومة تتبع سياسة المحاصصة والترضيات السياسية»، مضيفا: «نتطلع إلى حكومة بقيادة الكوادر المهنية وأصحاب الرؤى ومتخذي القرار، ونقف مع هذا النوع من الحكومة التي تقودها الكوادر الفنية الوطنية لانتشال البلد من الفوضى الإدارية والفساد».

● محيي عامر