صندوق التنمية يوقّع اتفاقية منحة مع مفوضية اللاجئين

بمليونَي دولار لدعم النازحين في اليمن

نشر في 26-12-2021 | 12:42
آخر تحديث 26-12-2021 | 12:42
جانب من توقيع اتفاقية المنحة أمس
جانب من توقيع اتفاقية المنحة أمس
وقّع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، أمس، اتفاقية منحة مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بـ 605 آلاف دينار (نحو مليوني دولار)، وذلك للإسهام في تمويل مشروع دعم النازحين داخليا والمجتمعات المضيفة في اليمن.

وقال الصندوق، في بيان صحافي، إن المنحة تأتي ضمن التزام دولة الكويت بتقديم منحة مقدارها 20 مليون دولار المعلن عنها على هامش أعمال الدورة الـ 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة لدعم الوضع الإنساني في اليمن من الموارد المتاحة من الصندوق.

وأضاف أن المشروع يهدف إلى تحسين الظروف المعيشية للأسر النازحة داخليا والمجتمعات المضيفة لهم وتحسين إمكانات الوصول إلى الخدمات الأساسية لحوالي 200 ألف نازح في مواقع متفرقة شبيهة بالمخيمات المؤقتة في عدد من المدن اليمنية، بما في ذلك صنعاء وعدن والحديدة ومأرب.

وذكر أن المشروع سيعمل على تزويد النازحين والمجتمعات المضيفة لهم بمواد البناء الأساسية اللازمة لتشييد مساكن مؤقتة وإعادة تأهيل وصيانة البنية التحتية في تلك المواقع والتي تشمل إعادة تأهيل مصادر المياه وتشييد قنوات نقل المياه وقنوات الصرف الصحي وإدارة النفايات الصلبة، إضافة إلى إصلاح الطرق وتوريد وتركيب أعمدة إنارة تعمل بالطاقة الشمسية في 25 موقعا.

وبيّن الصندوق أن المنحة المقدمة هي الخامسة من نوعها بين المؤسستين في مجال الدعم الإنساني، إذ سبق أن أبرم الصندوق الكويتي أربع اتفاقيات منح مع مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

ووقع اتفاقية المنحة نيابة عن مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الممثلة المقيمة في الكويت نسرين الربيعان، وعن الصندوق الكويتي المدير العام مروان الغانم.

وتعد هذه الاتفاقية الخامسة من نوعها بين المؤسستين في مجال الدعم الإنساني، حيث تم التوقيع على الأولى في عام 2016 بمبلغ 3.0 ملايين دولار لدعم خطة الاستجابة للاجئين السوريين في لبنان، ومنحتين بمبلغ 10.0 ملايين دولار في عام 2018، وأخرى بمبلغ 2.6 مليون دولار في عام 2020 لتحسين الأوضاع المعيشية للاجئين السوريين في إقليم كردستان العراق، وتم التوقيع على اتفاقية المنحة الأخيرة عام 2021 بمبلغ 1.917 مليون دولار لدعم مشروع تطوير الخدمات الصحية للاجئين السوريين في الأردن.

back to top