تنطلق مبادرة "جيرلز فور جيرلز" لعام 2022 بدعم من بنك الكويت الوطني، والجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية.

وأفادت مديرة البرنامج نبيلة أبوهنطش أن "المبادرة تأسست في مايو 2017 من قبل مجموعة من خريجات جامعة هارفارد، اللائي شعرن بأن المرأة لاتزال غير ممثلة بشكل كاف على الصعيد العالمي في المناصب القيادية في المجالين العام والخاص، وكذلك المجتمع المدني".

Ad

وانطلق البرنامج في الكويت في عام 2021 كمبادرة غير هادفة للربح من خلال الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية، وقد أضفت الجمعية على البرنامج المصداقية والمساحة، وقدمت الدعم اللازم من الموارد التي يحتاج إليها لعمل متميز.

وبينت أبوهنطش ان البرنامج يفتح مجال التسجيل لعام 2022 للفتيات والسيدات من 16 إلى 50 سنة من خلال الرابط الموجود في حساب انستغرام girls4girlskuwait، وستعقد الدورة الأولى "حول مهارات القيادة العامة"، وذلك كل يوم سبت صباحاً خلال الفترة من 8 يناير حتى 12 فبراير 2022. ‎

ويؤكد القائمون على المبادرة انه ستكون هناك برامج متتابعة طوال العام، ويشجعون على التسجيل.

وتعتمد المبادرة الأسلوب المتبع بـ "هارفارد" من تقديم ومناقشة المحتوى بطريقة تفاعلية من خلال تقديم 6 جلسات تتناول القيادة الشجاعة وفن التواصل والمفاوضات، والارتقاء إلى المناصب والأخلاقيات في اتخاذ القرار.

وتركز الجلسات على إنشاء منصة تدعم الفتيات وتمكنهن من تولي المناصب والعمل على قيادة التغيير في حياتهن ومجتمعاتهن من خلال بناء الثقة والشجاعة في أخذ زمام المبادرة، حيث يهدف البرنامج إلى تشجيع المرأة للسعي لتقلد المناصب القيادية وصولاً الى مجتمع أكثر مساواة واستدامة.

وقدمت المبادرة 4 دورات خلال العام 2021، مستضيفة متحدثين رفيعي المستوى هم جزء أساسي من تفعيل أسس القيادة، وختم البرنامج جهود 2021 بندوة عن القوانين المؤثرة على استقلالية المرأة وتطلعاتها وحمايتها تحدثت خلالها المحامية منى الأربش، والمحامية لينا عدلوني.

ونجح البرنامج مؤخراً في الحصول على رعاية "الوطني"، ما يعكس أهمية البرنامج ومصداقية المحتوى وجدية القائمات عليه.

وبهذه المناسبة، قالت مسؤولة العلاقات العامة في "الوطني" جوان العبدالجليل "نحرص في البنك على تعزيز ورعاية كل الجهود التي تهدف إلى تمكين المرأة، تنفيذاً لاستراتيجيتنا التي تهدف لتحقيق التنمية المستدامة". وعليه يستعد البرنامج لعام حافل في 2022 بكوكبة جديدة من الضيوف.

وأضافت العبدالجليل "نسعى دوماً إلى عقد شراكات مع مؤسسات المجتمع المدني الرائدة في إطار دور البنك الفاعل في تنمية المجتمع وتقديمه نموذجا يحتذى به في التزام مؤسسات القطاع الخاص بمسؤولياتها المجتمعية".

كما استقطب فريق البرنامج كلا من الأستاذة هيا المقرون المديرة الإعلامية، والدكتورة صيتة العجمي، وهي طبيبة اسنان من خريجات "هارفرد"، والدكتورة ايميلي غوشي الحاصلة على الدكتوراه في الدراسات الإسلامية من جامعة برينستون، ليشاركن مرشدات في البرنامج، الأمر الذي من شأنه تعزيز نقل الخبرات للمشاركات.

وزاد عدد الفريق ليصل الى 10 متطوعات يعملن حثيثا على تنظيم العمل، وتعزيز المحتوى الوطني والأسلوب التشويقي والعمل الإعلامي، وعقد الشراكات مع مبادرات القطاع المدني لزيادة انتشار البرنامج.