افتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم الاثنين عدداً من المشروعات القومية في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة وتفقد مشروع «مجمع بنبان للطاقة الشمسية» بمحافظ أسوان جنوبي مصر.

وأكد الرئيس السيسي في كلمة افتتاح المشاريع الحرص على العمل من أجل تطوير انتاج وتوزيع الكهرباء والطاقة المتجددة والربط مع دول الجوار.

Ad

واضاف أن «مصر استطاعت الاتفاق مع دول الجوار في مجال الربط الكهربائي بفضل ما بذلته من جهود لتطوير البنية الأساسية في هذا القطاع الحيوي»، مبيناً أن الربط الكهربائي يتيح تبادل الكهرباء فيما بين الدول في أوقات الذروة.

وقال السيسي أن «الأمن القومي المصري يتأثر بأزمة الكهرباء» الأمر الذي تطلب تبني خطة عاجلة بتكلفة ملياري دولار للخروج من تلك الأزمة في أسرع وقت.

وكان المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بسام راضي قد وصف «مجمع بنبان للطاقة الشمسية» في بيان اليوم الاثنين بأنه «أضخم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم».

وأوضح المتحدث أن المجمع الذي تم انشاؤه بالشراكة مع القطاع الخاص والخبرات الدولية المتخصصة «يُعد أحد أهم مشاريع البنية التحتية في مصر لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة».