محمد النشمي: ندرة المشكلات تدفعنا للخيال في كتابة النص

ينظّم دورة في يناير بعنوان «كيف تكتب مسلسلاً تلفزيونياً؟»

نشر في 29-12-2021
آخر تحديث 29-12-2021 | 00:01
الكاتب محمد النشمي
الكاتب محمد النشمي
ينشغل المؤلف محمد النشمي في كتابة مسلسل جديد يتم تصويره بعد رمضان، كاشفاً أن العمل ينتمي إلى أعمال الرعب.
يقدم الكاتب محمد النشمي دورة بعنوان "كيف تكتب مسلسلا تلفزيونيا؟" يومي 22 و24 يناير في دار علي العوضي.

ويقول النشمي إن الدورة ستتطرق إلى عدة محاور تهم كاتب المسلسل التلفزيوني، مثل كيفية تكوين قصة المسلسل الذي يريد الكاتب أن يسرد أحداثها، وكيفية بناء الشخصيات، وعمل تصاعد درامي في الأحداث حتى يصل إلى عقدة القصة، ووضع اللمسات النهائية وخاتمة القصة.

وذكر النشمي أن الدورة تعطيا جانبا توجيهيا لما بعد كتابة المسلسل، مثل كيفية الوصول إلى المنتجين، وكيف يجتاز رقابة النصوص حتى يوافقون على عمله.

بداية الطريق

وأوضح النشمي أن الدورة لمدة يومين، ولها تقام بشكل مكثف وتتضمن جميع المحاور التي تهم الكاتب في بداية الطريق، أما المميز في هذا الدورة فهو أن المشاركين من خارج الكويت يستطيعون حضورها عن طريق تطبيق "زووم". وأضاف أنها ليست الدورة الأولى التي يعقدها، لكنه قدّم العديد من الدورات من ضمن جامعة الكويت، ومهرجان القرين الثقافي، وغيرها، حيث لاقت استحسانا كبيرا من المشاركين.

مرحلة الكتابة

وعن أعماله الجديدة، يقول إننا حاليا بانتظار عرض مسلسل سرّك الخافي على قناة MBC من إخراج مناف عبدال، ويشارك فيه نخبة من الفنانين الكبار والشباب، مثل علي جمعة، وحسين المنصور، وعبير أحمد، وعبدالله بوشهري، وليلى عبدالله، وسعاد سليمان، لافتا إلى أن نص المسلسل أخذ من روايته "جناح الذل".

وأضاف أنهم يحضّرون لمسلسل آخر جديد مع المخرج مناف عبدال، سيتم تصويره بعد رمضان، لافتا إلى أنه حتى الآن في مرحلة كتابة النص، ولم يتم الانتهاء منه، موضحا أن المسلسل سيأتي بأجواء من الرعب.

الأكشن والرعب

وعن انطباعه باتجاه بعض المسلسلات إلى خط الرعب والأكشن يعلّق النشمي "نحن مشاكلنا في دول الخليج ليست كثيرة ولله الحمد، فمشاكلنا بسيطة وحلولها سهلة وقليلة، لذلك استهلكت في الكثير من الأعمال الدرامية، فعلى سبيل المثال الفقر والمعاناة هي التي تصنع دراما، نحن لدينا حالات فقر، ولكن بسيطة مقارنة بدول أخرى، ومن الفقر والمعاناة تتولد المشاكل الاجتماعية، فنلجأ إلى الخيال في كتابة النص الدرامي، والخيال الذي من الممكن أن يعتمد على الخيال الكوميدي، أو الأكشن، أو الرعب، ونبتكر قصة ممتعة، والتنويع شيء جميل، والمشاهدون يريدون التنويع ورؤية شيء جديد".

التجربة السينمائية

أما بالنسبة إلى اتجاهه إلى السينما في الفترات المقبلة فيقول "حين أرى تجربة سينمائية متكاملة، وفي توجه كبير من المنتجين إلى الأفلام السينمائية سأكتب سينما". وأضاف النشمي أن هناك تجارب سينمائية، لكن لا نستطيع أن نقيسها من تجربة نجاح واحدة لفيلم "آش مان"، فنحن نريد أن نرى أكثر من عمل في السينما، وحينها سأبادر في كتابة نص سينمائي.

فضة المعيلي

back to top