علمت «الجريدة» أن عدد المواطنين والمقيمين الذين تلقوا الجرعة التنشيطية الثالثة من اللقاح المضاد لمرض «كوفيد- 19» بلغ حتى أمس 400 ألف.

وأكدت مصادر صحية مطلعة أن عدد من تلقى الجرعة الأولى من اللقاح بلغ 3 ملايين و334 ألفا و،421 بنسبة 85 بالمئة، بينما عدد من تلقى التحصين الكامل بواقع جرعتين من التطعيم بلغ 3 ملايين و216 ألفا و700 شخص، بنسبة 82 بالمئة.

Ad

وأشارت إلى أن عدد المتطعمين بالجرعة الثالثة يناهز الـ 40 ألفا يوميا.

في مجال صحي آخر، أكد رئيس رابطة الأورام واستشاري الأورام د. خالد الصالح، أهمية تخصص الفيروسات، وتوفير كل السبل لدراستها والتعامل معها بشكل علمي.

وأشار الصالح، في كلمة له، خلال ورشة حول التحورات الفيروسية وعلاقتها بأمراض السرطان، والتي نظمتها رابطة الأورام، إلى اهتمام العلماء بالفيروسات المتحورة وقدرتها على إحداث إصابات مرضية لم تكن معلومة للأطباء، وخطورة ذلك على البشرية جمعاء.

وشدد على ضرورة إجراء خريطة مسحية في الكويت تحدد نسب الفيروسات المستوطنة في البلاد يتبعها حملات توعية لمعرفة أفضل سبل الوقاية منها، لاسيما بعد أن كشف العالم قدرة أنواع منها على التحور المرضي، مما يهدد بموجات من الإصابات التي يصعب التعامل معها في المستقبل.

من جانبه، ألقى مدير مستشفى الأمراض السارية والمختص في الصحة العامة، د. جمال الدعيج، محاضرة علمية حول التحورات الجينية وعلاقتها بأمراض السرطان، وشرح مفهوم التحورات وخطورتها.

بدوره، تحدث اختصاصي الباطنية والباحث في الفيروسات، د. محمد أسامة، عن فيروس الابشتين بار، وبيّن طرق الإصابة به، وكيفية اكتشافه والأمراض الناتجة عنه.

من جهته، تحدث أخصائي الكبد والجهاز الهضمي والأمراض المعدية، د. عصام الهباك، عن عدوى فيروس نقص المناعة البشرية وعلاقته بالأورام الخبيثة.

● عادل سامي