وسط ترقب للمحادثات الأمنية لتفادي مواجهة مفتوحة مع حلف شمال الأطلسي في أوكرانيا، أدخل الجيش الروسي أمس أولى منظومات الدفاع الجوي الجديدة S-550 الخدمة القتالية، وأصبحت جزءا من نظام الدفاع الصاروخي الجوي الروسي الشامل.

وقال مصدر مقرب من وزارة الدفاع الروسية، لوكالة «تاس»، إن نظام الدفاع الصاروخي الجوي الجديد أكمل بنجاح الاختبارات، ودخلت الكتيبة الأولى منه الخدمة القتالية، واصفا النظام بأنه «جديد كليا، ولا نظير له، وقادر على ضرب المركبات الفضائية، والأهداف التي تفوق سرعتها سرعة الصوت على ارتفاعات تصل إلى عشرات الآلاف من الكيلومترات».

Ad

في هذه الأثناء، اعتبر النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الدوما دميتري نوفيكوف أمس أن أي نشاط من نوعية قرار الولايات المتحدة الإبقاء على حاملة طائراتها في البحر المتوسط، على خلفية التوتر حول أوكرانيا، يشكل تهديدا مباشرا لروسيا.

وقال نوفيكوف: «هذا يشكل تهديدا لروسيا، لأن الناتو أكبر مؤسسة شبه عسكرية، وتعلن رسميا الاتحاد الروسي في وثائقها العقائدية كأحد التهديدات الرئيسة، والأمر ذاته يسري على الوثائق الاستراتيجية التي تظهر في واشنطن من خلال الإدارة الأميركية، أما الولايات المتحدة فهي، كما هو معروف، زعيمة سياسية وعسكرية في كتلة الناتو، لذلك فإن أي نشاط من هذا القبيل يشكل تهديدا مباشرا وفوريا لروسيا».

ونقلت وكالة ريا نوفوستي، عن متحدث باسم الجيش الأميركي، أن وزير الدفاع لويد أوستن أمر بالإبقاء على حاملة الطائرات هاري ترومان في البحر الأبيض المتوسط، وتأجيل إعادة تمركزها بالشرق الأوسط في ضوء استمرار التوترات حول أوكرانيا، وتشتبه الولايات المتحدة وحلفاؤها في أن روسيا تستعد لغزو أوكرانيا، ويهددون بفرض عقوبات غير مسبوقة إذا تم تنفيذ الخطط المنسوبة إليها.