أكدت سفارة أذربيجان في الكويت استئناف الرحلات الجوية مع الكويت، حيث أن الخطوط الجوية الكويتية بدأت رحلاتها إلى باكو بتاريخ 18 نوفمبر الماضي وطيران الجزيرة بتاريخ 11 نوفمبر وطيران أذربيجان بدأ الرحلات الجوية منذ أمس.

وأشارت السفارة إلى أن أذربيجان تشهد إقبالاً كبيراً من السياح الكويتيين إليها، حيث أنها وضعت شروطاً لدخول أراضيها ومنها تطعيم جرعتين وإجراء فحص «PCR» قبل السفر بـ72 ساعة.

Ad

وقالت السفارة في بيان لها بمناسبة يوم تضامن الأذربيجانيين حول العالم، أن أذربيجان تتعامل مع قضية وحدة الأذربيجانيين حول العالم بإعتبارها ضرورة تاريخية طبيعية في إطار المصالح الوطنية ومصالح الدولة.

وأكدت أن حكومة أذربيجان تثمن وتقدر مواقف دولة الكويت الثابتة والعادلة في المحافل الدولية وفقاً لقرارات المنظمات الدولية واحترامه للقوانين الشرعية الدولية بوحدة وسيادة الأراضي الأذربيجانية.

وذكرت أن لأذربيجان اليوم دوراً بارزاً ومهمًّاً في رسم خطط عالمية في مجال التعاون بين العالم الإسلامي والثقافة العربية وبين شعوب الثقافات الأخرى، باعتبارها بلداً يسود فيه التسامح الديني، ويزخر بالتعدد الثقافي، وهي تعتبر من أولى دول الاتحاد السوفيتي التي انضمت إلى منظمة التعاون الإسلامي، ولعل دعم 155 دولة لأذربيجان في انتخابات عضوية مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة واستضافتها لاجتماعات القمة 18 لحركة عدم الانحياز ليعد مؤشراً لاحترام وثقة المجتمع الدولي لأذربيجان.

وأوضحت السفارة في بيانها أن أذربيجان دولة رائدة في المنطقة وعززت مكانتها في العالم خلال فترة وجيزة تحت قيادة الرئيس إلهام علييف وامتداداً لسياسة الزعيم الوطني حيدر علييف.

وأكدت أن عدد أفراد الجالية الأذربيجانية الموجودة في الكويت يبلغ عشرات الأشخاص بعضهم من الطلاب، ومنهم رجال أعمال، ومنهم من تزوج من كويتيين وأقاموا في دولة الكويت، وهم يحتلون المناصب الوظيفية المرموقة، كما ولهم نشاطات فاعلة ويجتمعون في كل محفل يساندون شعبهم وبلادهم، وينعمون بالأمن والحرية في بلدهم الثاني بلد الأمن والأمان دولة الكويت الصديقة.

وأكدت سفارة أذربيجان أنها كثيراً من أقامت وأحيت فعالياتها ونشاطات الجالية الأذربيجانية على أرض دولة الكويت الصديقة وفي كل مرة وجدنا الدعم والمساندة من كافة الجهات الكويتية الرسمية.

وأشارت إلى أن الأذربيجانيين يحتفلون بأكثر من 70 بلداً في جميع أنحاء العالم باليوم العالمي لتضامن أذربيجان -31 من ديسمبر - وهو يوم الوحدة العالمية للأمة الأذربيجانية، ويوم عيد رسمي في أذربيجان تجري فيه الاتصالات مع الأذربيجانيين الذين يعيشون في بلدان مختلفة، ما يخلق التضامن فيما بينهم.