بكين تتوعد واشنطن وتتهم أوروبا بالانفصام

الصين تنفّذ 950 طلعة بالأجواء التايوانية وتدعو الروس لمواجهة الهيمنة

نشر في 31-12-2021
آخر تحديث 31-12-2021 | 00:03
الصين تدشن قطاراً فائق السرعة أمس (شينخو)
الصين تدشن قطاراً فائق السرعة أمس (شينخو)
بعد يوم من تهديدها بأنها ستتخذ "إجراءات صارمة" إذا تحركت تايوان نحو الاستقلال، هدّدت الصين، أمس، بتدفيع الولايات المتحدة "ثمنا باهظا" بسبب تصرفاتها المتعلقة بتايوان.

وفي مقابلة مع التلفزيون الوطني و"وكالة الصين الجديدة" الرسمية (شينخوا)، قال وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أمس، إن الولايات المتحدة قد تضطر إلى دفع "ثمن باهظ" لدعمها تايوان، محذرا الجزيرة من أنها تواجه "وضعاً في غاية الخطورة". واتهم وانغ واشنطن بالتشجيع على "استقلال" تايوان، الجزيرة التي تتمتّع بحكم ذاتي، لكنّ الصين تعتبرها جزءا لا يتجزّأ من أراضيها. وحذّر من أن "هذا لن يجعل تايوان بوضع في غاية الخطورة فحسب، بل يضع الولايات المتحدة أيضا أمام ثمن باهظ".

ولم تستبعد الصين يوما اللجوء إلى استخدام القوة لفرض سيادتها على تايوان، وفي الأشهر الأخيرة كثفت نشاطها العسكري قرب الجزيرة مع اختراق عدد قياسي من الطائرات منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع.

من ناحيته، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، تان كيفي، أمس، أن "جيش التحرير الشعبي قام بعدد من التوغلات بلغت نحو 950 طلعة جوية، في منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية في 2021.

إلى ذلك، قال وزير الخارجية الصيني: "لديّ اعتقاد راسخ بأنه إذا وقفت قوتانا العظميان، الصين وروسيا، جنبا إلى جنب وعززتا التعاون، فإن النظام الدولي سيبقى ثابتا، والمبادئ العالمية غير قابلة للدحض، ولن تتمكن القوى الساعية للهيمنة من هزيمتنا".

وفي سياق آخر، قال وانغ إن أوروبا لديها "انفصام إدراكي" في سياستها تجاه الصين، إذ تسعى إلى أن تكون شريكا لها، وفي الوقت ذاته تراها خصما.

back to top