رفعت تركيا أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي للاستهلاك المنزلي اعتباراً من اليوم السبت، مشيرة إلى ارتفاع اسعار الطاقة في العالم.

وكانت الزيادات في اسعار الكهرباء بين 52% و130% النسبة للاستهلاك المنزلي، بحسب تقديرات صحيفة خبرترك، وذلك في الوقت الذي تحولت فيه البلاد إلى نظام التسعير التدريجي.

Ad

وبموجب النظام الجديد، سوف تدفع الأسر 1.37 ليرة مقابل كل كيلو وات في الساعة بالنسبة للكهرباء وحتى 150 كيلووات في الساعة في الشهر، وسوف تدفع 2.06 ليرة حال زاد الاستهلاك عن هذا الحد اعتباراً من يناير، حسبما ذكرت هيئة تنظيم أسواق الطاقة في البلاد في بيان أصدرته في ساعة متأخرة ليلة أمس الجمعة.

ورفعت شركة الغاز المملوكة للدولة «بوتاس» أسعار الغاز الطبيعي بنسبة 25% للمنازل و15% لمحطات الطاقة و50% للمصانع اعتباراً من يناير، وفقاً لبيان نشرته الشركة على وموقعها الإلكتروني في ساعة متأخرة ليلة أمس.

ووفقاً لمتوسط التقدير في مسح أجرته وكالة بلومبيرغ للأنباء، قد تدفع هذه الخطوات التضخم في تركيا، الذي من المتوقع أن يتسارع ليصل إلى 27.4% في شهر ديسمبر.

وسوف يعلن معهد الإحصاء التركي «تركستات» الأرقام الفعلية بعد غد الاثنين، فيما انخفضت أسعار الغاز في أوروبا بنسبة 20% في أطول سلسلة من الخسائر على مدار سبع سنوات.