إيماناً من البنك التجاري الكويتي بأن المسؤولية الاجتماعية هي منهج عمل والتزام مؤسسي وجزء لا يتجزأ من جهوده نحو تعزيز المواطنة والتنمية المستدامة، أخذ زمام المبادرة من ستينيات القرن الماضي بدمج البرامج والأنشطة والفعاليات المتنوعة للمسؤولية الاجتماعية ضمن الخطط الاستراتيجية له، وباتت أنشطة المسؤولية الاجتماعية وبرامج الاستدامة تكتسب أهمية خاصة بالنسبة للبنك على مر السنين.

وفي عام 2021، ورغم استمرار تأثير جائحة كورونا، ولكن بمزيد من الانفتاح للأنشطة الاقتصادية، فقد نجح البنك في التعامل مع هذه الجائحة على جميع المستويات، بدءاً من بث الرسائل التوعوية لمكافحة انتشار الفيروس على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة للبنك، ووصولاً إلى استضافة فريق التطعيم التابع لوزارة الصحة في مقر البنك الرئيسي، بهدف تطعيم أكبر عدد من الموظفين، حفاظاً على صحتهم، وللمساهمة في عودة الحياة إلى طبيعتها والسيطرة على سرعة تفشي الوباء.

Ad

ورغم الظروف الصعبة التي مرت على العالم والكويت، فإنها لم تمنع البنك من ترسيخ مكانته في مجال المسؤولية الاجتماعية وتقديم الرعاية والمشاركة في شتى مجالات العمل الإنساني والاجتماعي والخيري، وهو ما ساهم في إبراز برامج الاستدامة لدى البنك خلال عام 2021، وأكد مسؤوليته الاجتماعية تجاه المجتمع الذي يعمل فيه.

وفي معرض حديثها عن برامج المسؤولية الاجتماعية والاستدامة لعام 2021، قالت نائبة المدير العام- قطاع التواصل المؤسسي، أماني الورع: "نجح (التجاري) خلال العام في التعاطي مع الظروف الصعبة التي استمرت بسبب تأثيرات جائحة كورونا، من خلال التزامه ببرامج المسؤولية الاجتماعية، التي شملت مختلف الأنشطة الاجتماعية التي تم تحديدها استراتيجياً لتعود بالنفع على أفراد المجتمع، وهو ما يؤكد من جديد التزام البنك بالقيم المجتمعية التي أرساها منذ وقت طويل".

وفي هذا الصدد، سلطت الورع الضوء على أهم برامج ونشاطات المسؤولية الاجتماعية للبنك خلال عام 2021 على النحو التالي:

حملة «ضاعف أجرك مع التجاري»

واصل البنك، في إطار تأكيد ثقافة التكاتف والتلاحم بين أفراد المجتمع، فعاليات حملة "ضاعف أجرك مع التجاري" الهادفة إلى تحقيق التكافل الاجتماعي عن طريق قيامه بالتبرع بمبلغ مماثل لما يقدمه أي متبرع للجمعيات والجهات الخيرية المشاركة في الحملة، من خلال حساباتها لدى "التجاري".

ذوو الهمم في بؤرة الاهتمامات

يؤكد "التجاري" يوماً بعد يوم، وعاماً تلو الآخر، اهتمامه الدائم بتقديم الدعم والرعاية لذوي الهمم وأصحاب الاحتياجات الخاصة عن طريق برامج خاصة مصممة لخدمة هذه الشريحة الجديرة بكل اهتمام.

ومن هذا المنطلق قام فريق قطاع التواصل المؤسسي برعاية العديد من الفعاليات المقدمة لهذه الشريحة، منها رعاية مسابقة السباحة لذوي الهمم ومتحدي الإعاقة، بمشاركة من أقرانهم الأصحاء، والتي نظمتها حملة "كان" تحت شعار "الرياضة وقاية".

فضلاً عن ذلك يواصل البنك اهتمامه بالطلاب والطالبات الدارسين في مدارس التربية الخاصة، ويقوم باستضافتهم، واطلاعهم بشكل مبسط على جوانب العمل المصرفي، ولا يدخر وسعاً في تقديم والتبرع بأجهزة برايل لتمكين ذوي الإعاقة البصرية من القراءة.

المحافظة على البيئة

إيماناً من "التجاري" بأن حماية البيئة تمثل بُعداً اجتماعياً مهماً في برامج المسؤولية الاجتماعية والاستدامة، واصل البنك مشاركته مع العديد من مؤسسات المجتمع المدني في الحملات التوعوية الهادفة إلى المحافظة على البيئة، وقام بمشاركة محافظة الأحمدي في حملة التخضير لبعض المناطق، وكذلك نظم حملة تخضير وتشجير بالتعاون مع فريق الأيادي الخضراء بعنوان "حديقة التسامح" في منطقة الأندلس.

دعم حملة «لنكن على دراية»

ضمن التزامه بالمشاركة في نشر الثقافة المالية لدى شرائح المجتمع المختلفة وزيادة الوعي لدى الجمهور بدور القطاع المصرفي وكيفية الاستفادة من الخدمات المتنوعة التي تقدمها البنوك على الوجه الأمثل، واصل البنك مشاركته في حملة "لنكن على دراية"، وهي حملة توعية بمبادرة من بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت، لتسليط الضوء على حقوق العملاء وتوعيتهم فيما يتعلق بتعاملاتهم مع البنوك.

وتتطرق الحملة إلى عدة مواضيع، كعملية الاقتراض والبطاقات المصرفية، والتوعية بحقوق العملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة، كما تتناول النصائح المتعلقة بالأمن السيبراني وحماية الحسابات المصرفية، وصولاً إلى توضيح آليات تقديم الشكوى وحماية حقوق العملاء، مع التعريف بمهام القطاع المصرفي ودوره في تحفيز الاقتصاد وتنميته.

وكانت للبنك مشاركة واسعة في هذه الحملة شملت استعراضه لإجراءات منح القروض، والمخاطر المرتبطة بالعملات الافتراضية، والخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة، فضلاً عن النصائح المرتبطة بمخاطر تكييش القروض، وغيرها من الموضوعات الأخرى التي تطرق لها البنك، في إطار دعمه لهذه الحملة، وسلط الضوء عليها في الصحف أو عبر منصات التواصل الاجتماعي وموقع البنك على شبكة الإنترنت.

البرنامج الاجتماعي لدعم مؤسسات المجتمع المدني

واصل البنك دعمه لمؤسسات المجتمع المدني عن طريق تقديم الدعم والرعاية للأنشطة المختلفة التي تنظمها هذه المؤسسات، منها محافظات الكويت الست. وفي هذا الإطار، واصل البنك دعمه للعديد من الأنشطة والفعاليات التوعوية والرياضية والتعليمية والاجتماعية التي تنظمها المحافظات لخدمة قاطنيها، في إطار رسالته الهادفة إلى خدمة المجتمع ودعم أوصر التعاون مع مؤسساته المدنية.

البرامج والفعاليات الاجتماعية خلال المناسبات

دأب "التجاري" على تنظيم برامج اجتماعية خاصة بالمناسبات المختلفة، ومشاركة فئات المجتمع المختلفة فرحة المناسبات المختلفة. وفي هذا السياق، كان للبنك برنامج اجتماعي خاص في شهر رمضان وخلال الاحتفال بالأعياد تضمن زيارة المرضى بالمستشفيات وتوزيع وجبة الفطور على عمال التنظيف والبناء، وكذلك كسوة العيد في إطار حملة "هون عليهم"، وتوزيع القرقيعان بالتعاون مع الهيئة العامة لذوي الإعاقة، والعديد من الزيارات لمؤسسات المجتمع المدني احتفالاً بالأعياد.

الاحتفال بالأعياد الوطنية

يحرص البنك دوماً على مشاركة جميع شرائح المجتمع فرحة الاحتفال بالأعياد الوطنية. وبمناسبة الاحتفالات بالعيد الوطني ويوم التحرير، نظم قطاع التواصل المؤسسي زيارة خاصة لقطاع شؤون العمليات بالإدارة العامة المركزية للعمليات بوزارة الداخلية، لمشاركة موظفي شؤون العمليات المركزية (112) فرحة الأعياد الوطنية، تقديرا لجهودهم التي يبذلونها في كل الأوقات، خصوصاً خلال أزمة كورونا.

كما نظم "التجاري" فعالية الاحتفال بالعيد الوطني وعيد التحرير مع موظفيه، من خلال إقامة جناح تراثي مصغر، في المقر الرئيسي للبنك.

وفي إطار آخر، قام فريق قطاع التواصل المؤسسي بمشاركة عمال التنظيف والبناء الموجودين في موقع عملهم فرحة الأعياد الوطنية، بتوزيع الهدايا التذكارية وأعلام الكويت عليهم، احتفالاً بهذه المناسبة، في إطار فعاليات حملة "هون عليهم".

دعم برامج التوعية بسرطان الثدي والبروستاتا

تزامناً مع شهر التوعية بسرطان الثدي في أكتوبر، وسرطان البروستاتا في نوفمبر من كل عام، جاءت مشاركة البنك في هذه الحملات التوعوية ضمن جهوده المستمرة لمكافحة السرطان، وحفاظاً على الصحة العامة ونشر التوعية بهذه الأمراض وطرق الوقاية منها.

وفي سياق متصل، قدم البنك بعض الخصومات، بالتعاون مع مستشفى المواساة الجديد، على الفحوصات المرتبطة بهذه الأمراض، وحث الموظفين على إجراء الفحوصات اللازمة للوقاية منها، إيماناً منه بأن "الوقاية خير من العلاج".

حملة «هون عليهم»

واصل البنك فعاليات حملة "هون عليهم" الموجهة لفئة عمال التنظيف والبناء، والتي دشنها منذ ما يزيد على 10 سنوات، وحازت جائزة المشروع الاجتماعي الرائد على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، حيث استمر في ترتيب الزيارات بالمناسبات المختلفة لفئة عمال التنظيف والبناء في مواقع عملهم، وتوزيع الهدايا والمستلزمات والملابس عليهم، تقديراً لجهودهم في المحافظة على البيئة الكويتية نظيفة وصحية.

رزنامة البنك

حرص البنك على إصدار رزنامته السنوية لعام 2021، التي احتوت على العديد من الصور عن الفن الكويتي، سواء من الآلات الموسيقية والاحتفالات الشعبية في المجتمع الكويتي، وكذلك الأدوات الموسيقية وأدوات العزف المرافقة لمعظم الأغاني الفلكلورية، مثل: العرضة، الخماري، البداوي والفريسة.

الاحتفاء بالمشاركين في البرامج التدريبية

يؤمن البنك بأهمية الاستثمار في موارده البشرية وصقل مهاراتهم ومعارفهم المصرفية، بهدف خلق جيل جديد من المصرفيين الكويتيين الجدد، وتحقيقاً لهذا الهدف يقوم بتكريم موظفيه المشاركين في البرامج التدريبية المختلفة، حيث كرَّم موظفيه خريجي برنامج تطوير القيادات التنفيذية، بالتعاون مع كلية هارفارد لإدارة الأعمال، وكذلك برنامج قادة إدارة المخاطر، واحتفل بتخريج موظفيه المشاركين في برنامج رواد.

الحصول على جائزة «استراتيجية التعلم والتطوير الأكثر تميزاً»

حصل "التجاري" على جائزة "استراتيجية التعلم والتطوير الأكثر تميزا" في القمة الحكومية للموارد البشرية التاسعة GOV HR Summit 9th Annual، التي تعد أكبر منصة للموارد البشرية للقطاع العام في الخليج، والتي ترعاها دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي– الإمارات.

وتم إعلان الجائزة بالقمة التي أقيمت في دبي من 25 إلى 27 أكتوبر 2021، وعليه تم اختيار استراتيجية التدريب التي يتبناها "التجاري" ضمن أكثر من مؤسسة نافست لنيل هذه الجائزة المرموقة.

تواصل مستمر

وقد واصل البنك، من خلال قطاع التواصل المؤسسي، جهوده نحو تفعيل كل وسائل التواصل مع عملائه والجمهور، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي (إنستغرام، فيسبوك، تويتر، سناب شات، لينكد إن، يوتيوب) ببث العديد من الرسائل التوعوية الصحية وسُبل الوقاية من الأمراض، إلى جانب الحملة الإعلانية "يا زين تراثنا"، إضافة إلى المسابقات التي ينظمها البنك لمتابعي منصات التواصل وحسابات التواصل الاجتماعي للبنك.

ومع بداية عام 2022، سوف يواصل البنك، بتضافر جميع موظفيه مع فريق التواصل المؤسسي، جهوده الرامية إلى ترسيخ مكانته المميزة في مجال العمل المسؤولية المجتمعية والاستدامة، من خلال برامج موجهة لخدمة المجتمع وأفراده، بما يساهم في تحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة للوطن والمواطن.