كشف الأمين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية «كيمز» د. فواز الرفاعي عن عدد من المبادرات التي سترى النور خلال الفترة المقبلة، مضيفا أن هناك أفكارا لإقامة مركز متخصص لأخلاقيات المهنة والبحوث الصحية في المعهد، ومبادرات أخرى بإنشاء مركز متخصص لتعزيز القيادة الصحية.

وقال الرفاعي، لـ«الجريدة»، إن ذلك يأتي في إطار جهد منظم، لافتا إلى تأسيس لجنة عليا برئاسة الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة د. بثينة المضف، وعضوية مدير إدارة العلاقات الصحية الدولية د. رحاب الوطيان، وممثل عن وزارة الخارجية، إضافة إلى عضوية المعهد ومكاتب أخرى، للنظر في هذه المبادرات والتعاون مع مكتب الصحة العالمية في الكويت.

Ad

تقييم الأوضاع

من جانب آخر، كشفت مصادر صحية مطلعة أن الفترة المقبلة ستشهد تقييما للأوضاع داخل الوزارة، ومراجعة شاملة لكل القطاعات، بهدف تطوير العمل وتقديم أفضل الخدمات للمواطن والمقيم. إلى ذلك، قالت وزارة الصحة إن البلاد تشهد هذه الأيام تغيرات وتقلبات بالطقس وسقوط للأمطار، حيث يعتبران من مهيجات الربو والمشاكل التنفسية.

ونصحت الوزارة بحمل موسع الشعب الهوائية (البخاخ الإسعافي) في كل الأوقات، واستخدامه عند الضرورة في حال تم وصفه من الطبيب، وعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى، والتوجه على الفور إلى أقرب مركز صحي أو مستشفى في حال كانت الأعراض شديدة وعدم الاستجابة للبخاخ الإسعافي.

● عادل سامي