ارتفعت أسعار النفط أمس مع بدء السوق عام 2022 بشكل إيجابي قبل اجتماع لمجموعة أوبك+ اليوم، على الرغم من أن زيادة حالات الإصابة بكوفيد 19 استمرت في إضعاف معنويات الطلب.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت‭‭‭59 ‬‬‬ سنتا أو 0.76 في المئة إلى 78.37 دولارا للبرميل بحلول الساعة 04:40 بتوقيت غرينتش، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 63 سنتا أو 0.84 في المئة لتبلغ 75.84 دولارا للبرميل.

Ad

وقال رئيس قسم السلع في "سواستيكا إنفيستمارت" أبيشيك تشاوهان: "تقليص الإمدادات من ليبيا قبل اجتماع منظمة أوبك وحلفائها، فيما يعرف باسم أوبك+، حافظ على معنويات السوق إيجابية".

وأفادت شركة النفط الحكومية في ليبيا السبت بأن إنتاج البلاد من النفط سينخفض ​​200 ألف برميل يوميا لمدة أسبوع، بسبب صيانة خط أنابيب رئيسي بين حقلي سماح والظهرة.

ونقلت وكالة رويترز، عن ثلاثة مصادر في منظمة أوبك، قولها إن من المتوقع أن يمضي تحالف "أوبك+" قدما بالزيادة المقررة في الإنتاج خلال فبراير بواقع 400 ألف برميل يوميا.

وأظهر تقرير فني اطلعت عليه "رويترز"، أمس الأول، أن "أوبك+" تتوقع أن يكون التأثير على سوق النفط من أوميكرون خفيفا ومؤقتا، مما يبقي الباب مفتوحا أمام زيادة أخرى في الإنتاج.

وقال تقرير اللجنة الفنية المشتركة (JTC): "من المتوقع أن يكون تأثير متغير أوميكرون الجديد خفيفا وقصير الأجل، حيث يصبح العالم مجهزا بشكل أفضل لإدارة كوفيد 19 والتحديات ذات الصلة"، متابعا: "هذا بالإضافة إلى النظرة الاقتصادية الثابتة في كل من الاقتصادات المتقدمة والصاعدة".

وستجتمع "أوبك" وحلفاء بقيادة روسيا (أوبك+) اليوم، لمناقشة ما إذا كان سيتم المضي قدما في زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا في فبراير.

وفي السيناريو الأساسي للتقرير، ستبقى مخزونات النفط التجارية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عام 2022 أقل من متوسط ​​2015-2019 في الأرباع الثلاثة الأولى، لترتفع فوق هذا المتوسط ​​بمقدار 24 مليون برميل في الربع الرابع.

ويفترض السيناريو إطلاق 40 مليون برميل من احتياطيات البترول الاستراتيجية في النصف الأول من العام، وإعادة 13.3 مليون برميل إلى الاحتياطي الاستراتيجي للولايات المتحدة في الربع الثالث.

وأبقى التقرير توقعات نمو الطلب على النفط في 2021 و2022 دون تغيير عند 5.7 ملايين برميل يوميا، و4.2 ملايين برميل يوميا على التوالي.

من جانب آخر، أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) أن سعر سلة خاماتها تراجعت بواقع 36 سنتا، ليستقر عند 77.97 دولارا للبرميل في تعاملات يوم الجمعة الماضي، بعد أن كان السعر 78.33 دولارا الخميس الماضي.

وذكرت نشرة المنظمة أن المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر ديسمبر الماضي بلغ 74.38 دولارا للبرميل، فيما بلغ المعدل الشهري لسعر السلة لشهر نوفمبر الماضي 80.37، الامر الذي يشير الى استقرار معدل سعر السلة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الأسبوع الماضي عند 77.50 دولارا، مضيفة أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 69.89 دولارا.